الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب متخصص يُحدد قائمة بأهم الفيتامينات والمعادن الضرورية للطفل حسب عمره

الجمعة 18/فبراير/2022 - 04:01 ص
هير نيوز

تحتار الأمهات في معرفة أهم أنواع الفيتامينات التي يجب أن يحصل عليها الأطفال، ومتى يمكنها تقديم تلك الفيتامينات للطفل وفي أي عمر؟!

ولذلك حدد طبيب الأطفال، الدكتور محمد الملا، قائمة بأهم الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الأطفال والتي يجب أن تحرص الأمهات أن تعطيها للطفل، ومن أبرز هذه الفيتامينات: 



- فيتامين ك 

أشار الدكتور محمد الملا، إلى أن فيتامين ك أول وأهم فيتامين يمكن أن يحصل عليه الطفل في حياته، فهو يجب أن يحصل عليه في يوم ولادته، حيث يجب أن تتأكد الأم من الطبيب الذي قام بعملية الولادة أن الطفل حصل على الفيتامين ك.

وقال: «ذلك لأن فيتامين ك هو المسؤول عن صناعة موانع النزيف الطبيعية الموجودة في الجسم، والطفل بيتولد معندوش مخزون كفاية منه وللأسف مش موجود في اللبن والجسم في العمر ده لا يستطيع أن يصنعه، وإذا لم يحصل عليه الطفل يكون عرضه للنزيف من أي مكان، أشهرها و أكثرها حدوثا هو النزيف من الحبل السري أو القيء أو النزيف مع البراز وأخطرهم نزيف المخ».



- فيتامين د

نصح طبيب الأطفال بأن فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يجب أن يحصل عليها الطفل من أول يوم، فهو مسؤول عن النمو السليم للعظام والأربطة والعضلات لأنه ينظم امتصاص وعمل الكالسيوم بداخل الجسم.

وأشار إلى أن الطفل إذا لم يحصل عليه بكون عرضه للتأخر في المشي والتسنين ولين العظام وتقوسات القدمين.

وقال يجب أن يحصل الطفل على ٤٠٠ وحدة دولية (اربع نقط يوميا من ال v drop) قبل السنة الأولى، و ٦ نقط يوميا حتى عمر المدرسة على الأقل مع التعرض للشمس الخفيفة، والطعام الغنى بفيتامين د مثل السمك والكبدة واللحوم وصفار البيض، والطعام يكون حسب العمر.

- الحديد

يحصل الطفل الرضيع عليه بداية من الشهر الرابع والطفل اللي بيرضع صناعي يبتدي عند سن السنة والطفل المولود مبكرا يجب أن يحصل عليه من أول يوم.

وقال الدكتور محمد الملا: « الحديد مكون أساسي في يحتوي على الهيموجلوبين وهي المادة المسؤولة عن نقل الاكسجين في الدم من الرئة لأعضاء الجسم المختلفة، وإذا لم يحصل عليه الطفل يكون عرضة للإصابة بفقر الدم، ويؤثر بشكل كبير على نمو الطفل ومجهوده وشهيته، ويجب أن يحصل على جرعة وقائية ٢ ل ٣ مجم لكل كيلو من وزن الطفل، من ٤-٦ شهور: ربع قطارة من ٦- لسنة: نصف قطارة من سنه لسنتين : قطارة كاملة».


- فيتامين أ  

يحصل عليه الطفل في سن ٩ شهور، فهو مسؤول عن سلامة الجلد والقرنية وأغشية الجسم المخاطية كما أنه يقوي مناعة الجسم ضد الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

واذا لم يحصل عليه الطفل يكون عرضة للاصابة بضعف النظر، تشققات و تصبغات الجلد، وأدوار البرد المتكررة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads