الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى ميلادها.. «ليلى مراد» أسلمت بسبب أذان الفجر

الخميس 17/فبراير/2022 - 10:28 ص
هير نيوز


- في مثل هذا اليوم السابع عشر من فبراير 1918 ولدت الفنانة المغنية ليلى مراد بالإسكندرية.

- اسمها الحقيقي ليليان زكي مراد موردخاي

- ولدت لأسرة مصرية يهودية والدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي موردخاي «زكي مراد» الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها جميلة إبراهيم روشو يهودية مصرية وهي ابنة متعهد الحفلات إبراهيم روشو.

- وهي شقيقة الفنان الراحل منير مراد الذي أعلن إسلامه هو الآخر.

 



حياتها الأسرية


- تزوجت ليلى مراد من الفنان أنور وجدي.




- ثم تزوجت من فطين عبد الوهاب وأنجبت زكي فطين عبد الوهاب.



- وقيل: إن هناك زيجة في حياة ليلى مراد كانت من وجيه أباظة وكانت سرية بسبب ممانعة عائلته العريقة.

 

مداخلة أشرف وجيه أباظة شقيق الفنان زكي فطين عبد الوهاب




زيجات ليلى مراد وعلاقتها بأنور وجدي يرويها طارق الشناوي




أمي ليلى مراد تعذبت مع أنور وجدي !.. حكايات صادمة من زكي فطين عبد الوهاب مع منى الشاذلي




ليلى مراد والغناء


- بعدما أنشئت دار الإذاعة المصرية تعاقدت معها على الغناء مرة كل أسبوع، وكانت أولى الحفلات الغنائية التي قدمتها الإذاعة في 6 يوليو عام 1934 غنت فيها موشح (يا غزالاً زان عينه الكحل)، ثم انقطعت عن حفلات الإذاعة بسبب انشغالها بالسينما ثم عادت إليها مرة أخرى عام 1947 حيث غنت أغنية (أنا قلبي دليلي). غنت ليلى مراد حوالي 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين من أمثال : محمد فوزي، محمد عبد الوهاب، منير مراد، رياض السنباطي، زكريا أحمد والقصبجي.

 

اقرأ أيضًا..


«يا رايحين للنبي الغالي».. عندما مُنعت «بنت الأكابر» من أداء الحج || فيديو



ليلى مراد والفن






- ظهرت ليلى مراد أولاً مغنية فقط في النسخة الناطقة من فيلم الضحايا عام 1935، ثم مثلت للسينما 27 فيلمًا كان أولها فيلم (يحيا الحب) مع الموسيقار (محمد عبد الوهاب) عام 1937، وكان آخر أفلامها في السينما (الحبيب المجهول) عام 1955 مع حسين صدقي واعتزلت بعدها التمثيل واستمرت لفترة ما مغنية في الإذاعة.





يُلاحظ أن المخرج توجو مزراحي هو أكثر من تعاملت معه في المرحلة الأولى من عمرها السينمائي، حيث أخرج لها خمسة أفلام (ما بين 1939-1944) في حين أن أكثر من تعاملت معه لاحقاً هو زوجها أنور وجدي الذي أخرج لها سبعة أفلام (ما بين 1945-19).

  

ليلى مراد والإسلام




- في رمضان، وقبل ليلة القدر بأيام، أشهرت ليلى مراد إسلامها، كان اسمها ليلى زكي مردخاي، أبوها من بولندا، وأجداد أمها من المغرب، زكي مردخاي اتجوز جميلة إبراهيم وأنجبوا 11 مرة، منهم ليلى مراد.

- وتزوجت ليلى مراد من أنور وجدي، وعاشوا في عمار الإيموبيليا، وكانت تسمع الفجر كل ليلة فتستيقظ وتتقلب في السرير، وتوقظ أنور وجدي بسبب قلقها عند سماع صوت الأذان.




- وتكررت أزمتها مع أذان الفجر، وفي إحدى المرات، صحيت وصحت أنور معاها، وقالت له: سامع صوت الأذان المرة دي حلو إزاي؟ الله على المؤذن وهو بيقول الصلاة خير من النوم.. وقالت لأنور أنا عاوزة أدخل الإسلام.

- وبالفعل أكدت له رغبتها في اعتتناق الإسلام، فذهب بها لمشيخة الأزهر، وأشهرت إسلامها ليلة القدر، وأقامت أول مائدة رحمن في شارع شريف بوسط البلد.

 

كانت تُحب السيدة نفيسة والسيدة زينب قبل اعتناقها الإسلام

أوضح الفنان زكي فطين عبدالوهاب، في حديثٍ تليفزيوني مع الإعلامية منى الشاذلي، قصة اعتناق والدته الفنانة ليلى مراد، الإسلام، قائلًا: «أمي كانت بتحب السيدة نفيسة والسيدة زينب، حتى لما كانت يهودية، وبتحب تسمع القرآن جدًا، وكان بيجي لنا شيخ كل يوم جمعة في البيت، اسمه الشيخ محمد، كانت بتعشق صوته جدًا، والحكاية دي كانت موجودة في بيوت عائلتها حتى لما كانت يهودية».


اقرأ أيضًا..


في ذكراها.. سبب اعتزال ليلى مراد واتهامها بالجاسوسية وسر انتقام أنور وجدي


 

صاحبة منزل ليلى مراد تكشف حقيقة وجود أشباح وأرواح داخله




سميرة سعيد - لقاء نادر مع ليلى مراد وبليغ حمدي 1978




وفاتها

- توفيت الفنانة ليلى مراد في 21 نوفمبر 1995.



اقرأ أيضًا..


في ذكرى ميلادها.. «باريس هيلتون» تدخل القفص الذهبي بعد 12 قصة حب في حياتها



ads
ads