الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أدوات منزلية وأجهزة تتحول إلى قنابل موقوتة إذا لم تستبدليها فورا

الأحد 20/فبراير/2022 - 12:20 ص
هير نيوز

هناك بعض الأمور البديهية التي لا تحتاج إشارة إليها سيدتي لكي تدركي أنه من الصحي تغييرها بعد فترة معينة، الأدوات المنزلية البسيطة مثل فرشاة الأسنان أو إسفنجة غسيل الصحون بشكل دوري، لكن هناك أمور أخرى قد لا تكون أوقات تغييرها معروفة بالنسبة لكِ، وتشير إليها «هير نيوز» في السطور التالية..

 

فالمدة التي تستغرقها الأدوات المنزلية الأكثر كلفة لحين موعد استبدالها تعتمد على عوامل كثيرة مثل:


1. حالة كل عنصر عند شرائه.

2. طريقة استخدامه.

3. مدى جودة صيانة هذا الشيء.

وهو ما يجعلها من بين أدوات منزلية تحتاج للتجديد على فترات معينة.

 

وإليكِ أهم الأدوات المنزلية التي تحتاج للتجديد بشكل دوري:

 

مشترك الكهرباء

بالتأكيد لا يخفى عليكِ أن تلف مشترك الكهرباء سيعرض أجهزتك المنزلية للخراب، وحتى سلامة منزلك وقبلهم أسرتك للخطر، لذا فمن الضروري استبدال المشتركات الكهربائية بصورة دورية؛ لأنها قد تصاب بالتلف مع كثرة الاستخدام والضغط عليها بأدوات تستهلك طاقة كثيرة.


 


وعليكِ ألا تأمني لمجرد وجود أدوات الوقاية، إذ بعد فترة وبسبب الضغط قد تغدوا مهترئة ويفقد البعض منها قدراته على حمايتك من زيادة التيار، وحينها قد تتعرض أجهزتك لأضرار جسيمة لك أن تتخيليها.

 

وتذكري دائما أن ارتفاع درجات حرارة بعض موصلات الطاقة بشكل مفرط يمثل خطر حريق كبير وتهديداً لسلامة أسرتك، لذا عليك عند ملاحظة أي علامات اسمرار في منافذ إدخال الفيشة وموصلات الكهرباء فيها، أو ذوبان للمادة المصنوعة منها، أن تستبدلي تلك المشتركات فوراً واختاري  نوعيات عالية الجودة تتمتع بعمر افتراضي طويل وقدرة أعلى على الاحتمال.


حاويات إلقاء القمامة البلاستيكية

حاوية القمامة غالبا ما تأخذ أشكالا وتصاميم جمالية لتبدوا أنيقة ومقبولة في المنزل، كما يلقى فيها جميع أنواع النفايات، وهو ما يجعلها أكثر إمكانية لتجمع البكتيريا المتراكمة فيها، لذا عليكي الاستثمار في حاويات نظافة مصنوعة من الستانلس ستيل سهل التنظيف.

 

السجاد

رغم أن للسجاد متوسط عمر طويل يتراوح بين 5 إلى 15 عاما قبل أن يحتاج إلى الاستبدال، وقد يتجاوز أكثر من ذلك عند المداومة على تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية بانتظام وعمق كل ستة أشهر على سبيل المثال، إلا أن الأتربة المتبقية في السجادة قد تدمج نفسها في الألياف وتجعل إزالتها أمراً صعباً.

 

كما أن للسجاد مقدرة على احتجاز جميع أنواع المواد المسببة للحساسية، بما في ذلك وبر الحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح والغبار، والتي يمكن أن تنتقل عبر الهواء وتسبب أمراض الجهاز التنفسي أو تفاقم حالات الربو، وعلى هذا فإن السجاد المفروش في المناطق ذات الازدحام والحركة الكثيفة، مثل غرفة المعيشة أو ممشاة الممرات، إلى استبدال بشكل دوري قبل السجاد في الغرف الأخرى.

 

طفايات الحريق

وهي من بين أهم أدوات منزلية تحتاج للتجديد دوريا وذلك عند انتهاء عمرها الافتراضي، وذلك لتضمن أن تعمل بشكل جيد وسريع عند الحاجة.


 


وإن كنتِ لا تدركين ذلك فذلك أنك والحمد لله لم تشهدي حريقا من قبل، وعلى كل فهناك عدة طرق يمكن أن تفقد بها طفايات الحريق فاعليتها، لكن معظمها يظل مفيداً لمدة خمس إلى 15 عاماً على الأكثر بحسب الجودة.

 

إذن كل ما عليك القيام به للتأكد من صلاحيتها، عليك أن تتحققي من تواريخ الاستخدام والصلاحية المكتوبة عليها، فإن كان مظهرها القديم الذي أحالها لقطعة تراثية قد محا ما عليها، فعليك شراء أخرى جديدة على الفور.

 

حاويات حفظ الطعام البلاستيكية

بالتأكيد من الرائع الاحتفاظ ببقايا الطعام لليوم التالي فذلك يحض على الترشيد وعدم الإسراف، لكن الوضع يختلف إن كانت العبوة بلاستيكية عكرة اللون أو ملتوية أو مخدوشة، فقد تكون تلك الشقوق في سطحها ملوثة بمئات الأنواع من البكتيريا والجراثيم.

 

ومما لا يحتاج لإيضاح أن ذلك يمكنه أن تسبب لكي الأمراض، وهنا عليكي تغيير تلك العبوات بشكل دوري، خاصة عندما تبدأ العلامات والألوان والخدوش في الظهور عليها، أو تبدأ في الاحتفاظ بروائح الطعام فيها.

 

مناشف المطبخ القماشية

نعم نعرف مدى حبك لهذا الطبق الذي يرافقك على السفرة منذ سنوات، لكن إذا انخرق هذا الطبق أو أصبح رطبا بشكل دائم وملطخة بشكل غامض بمختلف الأنواع من البقع العصية على التنظيف، فعليكِ التخلي عنه أو التخلي عن صحتك!

 

وبالتأكيد الأمر يتعلق بمناشف المطبخ في الغسالة، بعد كل استخدام عليكِ غسلها، وإذا احتفظت بالروائح رغم غسلها، عليك التخلص منها هي الأخرى منعاً للتلوث والأمراض.

 

وسائد النوم القديمة

من الطبيعي أن تتعرق وتفرز دهوناً من بشرتك وشعرك على وسادتك وأنت نائم عليها، فتجمع وسائد السرير كل ليلة زيوت الجسم وخلايا الجلد الميتة، فتكون أرضا خصبة مرتعاً للبكتيريا والجراثيم وحتى الحشرات غير المرئية بالعين المجردة.


لوح تقطيع الطعام المخدوش

بعيدا عن كونها قادرة على جعل سكاكينك أقل جودة وقدرة على التقطيع الحاد، فإنها تكون مرتعا للبكتيريا المتراكمة، وعلى هذا فإن لوح التقطيع الزجاجي، أو الخشبي الصلب المصنوع من قطعة واحدة من الخشب الطبيعي هو الأفضل للحفاظ على لوح تقطيع نظيف لا يفسد السكاكين ولا يهدد بتلويث الطعام.

 

مرتبة الفراش

ومن المعروف أن متوسط عمر المرتبة يتراوح ما بين سبع إلى عشر سنوات تقريباً، وبعدها تفقد المرتبة الراحة والدعم اللازمين للحصول على ليلة نوم هانئة، لذا فإن تجديدها أمر ضروري لصحتك ورفاهيتك.

 


وبالتأكيد فإن الاستيقاظ بآلام الظهر خير دليل على أنه قد حان الوقت لاستبدال مرتبتك، وإن لم يكن ألم الظهر سبباً كافياً لاستبدال المرتبة،عليك أن تعرفي أنها أصبحت مرتعاً مليئاً بالأوساخ والجراثيم التي يمكن أن تزيد من حدة معاناتك من الحساسية والحالات الجلدية مثل الإكزيما.


اقرأ أيضًا..

5 أدوات منزلية يمكن تنظيفها بالشمس .. تعرفي عليها


ads
ads