الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أم لأول مرة.. أفضل أوضاع الرضاعة الطبيعية لتجنب الالتهابات

الأحد 20/فبراير/2022 - 06:49 ص
هير نيوز

على الرغم من علمهن بفوائد الرضاعة الطبيعية إلا أن الكثير من الأمهات تعزف عنها عند ولادة طفلها، وذلك بسبب الألم الذي تتعرض لها أثناء الرضاعة والمشاكل التي تتعرض لها ومن أبرزها الالتهابات والتشققات.

ولكن أشار أطباء النساء، إلى أن النساء تتعرض لمشاكل أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب عدم الدراية الكافية بأوضاع الرضاعة الصحيحة وكيفية التعامل مع الطفل أثناء الرضاعة.



وأشارت مؤسسة الصحة الوطنية البريطانية "nhs"، إلى أهم النصائح للرضاعة الطبيعية من أجل الحفاظ على صحة الأم والطفل معا، ومن أبرزها تناول كوب كبير من الماء والسوائل قبل الرضاعة واتباع وضع صحيح للرضاعة، وإليكِ أفضل الأوضاع: 

- وضع المهد

ربما يكون هذا هو الوضع الأكثر شيوعًا للرضاعة الطبيعية، ومع ذلك إذا كنت قد خضعت لولادة قيصرية، فقد يكون هذا غير مريح لأن طفلك يرقد على بطنك بالقرب من الجرح، جربي الاستلقاء على جانبك بدلاً من ذلك.
 
ويمكنكِ الجلوس على كرسي مريح مع مساند للذراعين أو على سرير به وسائد أو وسائد من حولك.

استلقي على طفلك في حضنك مواجهًا لك، ضعي رأس طفلك على ساعدك، وأنفه باتجاه ثديك، كما يجب أن تدعم يدك طول الجسم.

ضعي الجزء السفلي من ذراع طفلك تحت ذراعك، تحققي للتأكد من أن أذن طفلك وكتفه ووركه في خط مستقيم.




- النوم على جانبك

هذه وضعية جيدة إذا كنت قد خضعت لولادة قيصرية أو كانت الولادة صعبة أو إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية في منتصف الليل، ابدأي بالاستلقاء بشكل مريح على جانبك، ويستلقي طفلك في مواجهتك، وتحققي للتأكد من أن أذن طفلك وكتفه ووركه في خط مستقيم وليس ملتويا.
 
ضعي بعض الوسائد خلفك للحصول على الدعم، ستساعدك بطانية الأطفال الملفوفة خلف طفلك على دعمه ولكن تذكر إزالتها بعد الانتهاء من الرضاعة، إذا كان لديكِ وسادة تحت رأسك فتأكد من أنها ليست قريبة جدًا من رأس طفلك أو وجهه.


- وضع الاستلقاء 

الرضاعة الطبيعية في وضع الاستلقاء والمعروفة أيضًا باسم "التمريض البيولوجي" هي عندما تستلقي في وضع مريح شبه مائل على أريكة أو سرير مريح.
 
وإذا كنت قد خضعت لعملية قيصرية، يمكن لطفلك الاستلقاء على جانبك وبعيدًا عن الجرح، استلق للخلف (ولكن ليس مسطحًا) على أريكة أو سرير، ادعمي نفسك بالوسائد حتى تشعر بدعم ظهرك وكتفيك ورقبتك.
 
عندما تكونين مرتاحة ضعي طفلك على بطنك، يجب أن تستقر بطنه على بطنك، حتى يمكن أن يكون هذا وضع الرضاعة المناسب.

اقرأ أيضًا..

ads
ads