الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا تعرفين عن «ريجيم القهوة» وهل ينجح في إنقاص الوزن؟

الأحد 20/فبراير/2022 - 11:59 ص
هير نيوز



خسارة الوزن والحصول على وزن مثالي هو هدف وحلم كل شخص؛ ولذلك يلجأ الناس لتجربة كل ما هو جديد في محاولات للتخلص من الوزن الزائد، وبالطبع قد تكونين سمعت عن "ريجيم القهوة" فهو إحدى الحميات الغذائية التي تعتمد بشكل كبير على تناول القهوة.

ولكن ماذا تعرفين عن ريجيم القهوة والعناصر الغذائية التي يقدمها لك هذا النوع من الأنظمة الغذائية؟ وماذا يمكن أن تكون فوائده وأضراره؟





- ما هي حمية القهوة؟


اشتهر نظام القهوة الغذائي بكتاب "The Coffee Lover’s Diet" للدكتور بوب أرنو، في الكتاب يدعى الدكتور أرنو أن شرب القهوة عدة مرات في اليوم يمكن أن يعزز التمثيل الغذائي الخاص بك ويحرق المزيد من الدهون ويمنع امتصاص السعرات الحرارية، ويقلل من الشهية.

وكان مصدر إلهامه لكتابة الكتاب بعد دراسة الأشخاص الذين يعيشون في جزيرة إيكاريا اليونانية الصغيرة، والتي تضم عددًا كبيرًا من كبار السن الأصحاء، إنه يعتقد أن صحتهن وطول عمرهن هما نتيجة تناولهن العالي للقهوة الغنية بمضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا..


- كيف تتبع ريجيم القهوة؟ 


تتضمن خطة النظام الغذائي للقهوة شرب ما لا يقل عن 3 أكواب (720 مل) من القهوة المحمصة بشكل خفيف يوميًا؛ حيث يجعل التحميص الخفيف إلى أن يكون أكثر ثراءً بمضادات الأكسدة بالبوليفينول من التحميص الشديد، حسب موقع "health line" البريطاني.

ويوصي بتناول قهوة كاملة الحبوب محمصة قليلاً وطحنها في المنزل وتحضيرها باستخدام المياه المفلترة.

وهذا في النظام الغذائي، يمكنك تناول الكمية التي تريدينها من القهوة سواء كانت تحتوي على كافيين أو منزوعة الكافيين طالما أنك تصلين إلى 3 أكواب (720 مل) على الأقل.  

ومع ذلك يجب تجنب استخدام السكر أو الكريمة، كما يوصيك باستبدال وجبة واحدة يوميًا بعصير أخضر محلي الصنع غني بالألياف. 

يجب أن تكون وجباتك الخفيفة الأخرى منخفضة السعرات الحرارية والدهون وغنية بالألياف من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.  

ويشجع أيضًا على تجنب الأطعمة المصنعة بشكل كبير،  مثل الوجبات المجمدة والأطعمة الخفيفة المكررة لصالح الأطعمة الكاملة.

 تحتوي نماذج خطط الوجبات التي وضعها دكتور أرنو، على حوالي 1500 سعر حراري في اليوم، وهي على الأرجح سعرات حرارية أقل بكثير مما يستهلكه الشخص العادي.
 
وتشمل الوجبات المناسبة لهذا النظام الغذائي التوفو والخضروات المقلية على الأرز البني، أو سلطة الدجاج المشوي مع سلطة خضراء.


- تحذيرات من اتباع ريجيم القهوة


ليس من الآمن اتباع هذه الحمية على المدى الطويل، عادةً ما يتبع الناس حمية القهوة لمدة أسبوعين إلى سبعة أسابيع.

وفي الواقع قد يكون غير آمن على المدى الطويل لعدة أسباب، منها: 

- شرب كميات كبيرة من القهوة المحتوية على الكافيين يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الكافيين؛ مما قد يسبب العديد من المشاكل بما في ذلك الأرق والاكتئاب.

- حمية القهوة هي أيضًا نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية؛ مما قد يجعل من الصعب إنقاص الوزن، والحفاظ عليه بنجاح.

ads