الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أم لأول مرة.. أعراض الارتجاع عند الرضع وكيفية علاجه

الإثنين 28/فبراير/2022 - 12:36 م
هير نيوز


يصاب الأطفال الرضع بالكثير من المشكلات في الفترة الأولى بعد الولادة، فيمكن أن تعاني الأم لأول مرة من عدم القدرة على التعامل مع الرضيع بشكل صحيح؛ ولذلك تلجأ للطبيب وتحاول البحث عن كل مشكلة وحلها.



الرضع في الشهور الأولى


ومن أبرز المشاكل الصحية التي يمر بها الأطفال الرضع في الشهور الأولى هي مشكلة الارتجاع أو الاستفراغ عند الرضع.

وشرح طبيب الأطفال، الدكتور عبد الله الحبيشي، مشكله الارتجاع عند الأطفال الرضع وأعراضها وكيفية علاجها والتعامل معها، وقال: «قد يتقيأ الرضع الحليب أثناء الرضاعة أو بعد الرضاعة بقليل، وهذا ما يسمى بالارتجاع أي يقوم الطفل بإخراج ما يبتلعه، وهي حالة شائعة وسوف تزول خلال السنة الأولى من عمر الطفل».


أعراض الارتجاع


وأضاف: «أنه من أعراض الارتجاع إخراج الحليب أثناء أو بعد الرضاعة وهذا يحدث مرات عديدة خلال اليوم، وأيضًا الصعوبة في الرضاعة ورفض الحليب، الحازوقة أو السعال المستمر، والبكاء الشديد أو البكاء خلال الرضاعة والتهاب أذن متكرر».



 

اقرأ أيضًا..



مشاكل الارتجاع


وتابع طبيب الأطفال: «أن الارتجاع لا يدعو للقلق إذا كان طفلك بصحة جيدة وسعيداً ويكتسب وزناً بشكل مناسب ولا تحتاجين عندها لنصيحة طبية، ولكن في عدد قليل من الحالات يمكن أن يكون الارتجاع علامة لمشكلة خطيرة مثل الارتجاع المعدي المريئي، وهو شكل من أشكال الارتجاع طويل الأمد؛ حيث ترتفع محتويات المعدة إلى المريء وتهيجه، وفي تلك الحالة يحتاج الطفل لطبيب مختص يتابع حالته».

ads
ads