الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سر زيادة الوزن عند النساء بعد الأربعين وكيفية السيطرة عليه

الثلاثاء 01/مارس/2022 - 11:47 ص
هير نيوز

تلاحظ أغلب النساء بعد عمر الأربعين زيادة في الوزن بشكل ملحوظ، على الرغم من اتباع نظام غذائي صحي، وعدم التغيير في نوعية الطعام، ولكن هرمونات الجسم وطبيعة ونسبة حرق الدهون تختلف حسب المرحلة العمرية للشخص، مما يجعل كل مرحلة تحتاج إلى اتباع نظام معين فيها حتى يمكن الحفاظ على الوزن والصحة والرشاقة.

أشار موقع "health line" الصحي البريطاني، إلى أهم الأسباب لزيادة الوزن بعد بلوغ الأربعين، والنصائح التي يمكن للمرأة اتباعها للتخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم صحي ورشيق، ومنها: 



- تغير الهرمونات

أهم سبب وراء تغيرات جسمك بعد سن الأربعين هي الهرمونات، حيث أنه مع اقترابك من سن اليأس تتقلب مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون والتستوستيرون، كما تقول أليسا دويك، طبيبة أمراض النساء والأستاذة الإكلينيكية المساعدة في كلية الطب ببريطانيا.

والحل في ذلك هو ألا تستسلمي للتقلبات الهرمونية، تحدثي إلى الأصدقاء أو أفراد العائلة، أو ابحثي عن مجموعة عبر الإنترنت تمر بمرحلة تشبهك لتشجيع بعضكما على المرح.

- التمثيل الغذائي الخاص بك يأخذ تباطؤا طبيعيًا.

لا يقتصر الأمر على أن معدل الأيض أثناء الراحة يتباطأ بشكل طبيعي مع تقدم العمر بل يساهم انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في عملية التمثيل الغذائي البطيئة.

وتقول أخصائية التغذية ميليسا بيرتو، إنك تبدأين أيضًا في مرحلة تراكم المزيد من الدهون خاصة حول محيط الخصر لديك.

والحل في ذلك للحصول على أفضل طريقة للحفاظ على معدل التمثيل الغذائي لديك إبق نشيطة دائما، وذلك من خلال تمارين القوة وتمارين القلب والأوعية الدموية، مثل الرقص أو فصل الملاكمة.

بالإضافة إلى ذلك تناول الألياف والطعام الصحي وأيضا تأكدي من شرب الكثير من الماء بشكل يومي.



- فقدان العضلات الخالية من الدهون

بعد سن الأربعين تفقد كتلة العضلات المحرك الرئيسي لحرق السعرات الحرارية في جسمك بنسبة 1 في المائة سنويًا، وذلك مرتبط بانخفاض مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون المصاحب لانقطاع الطمث.

ولإصلاح ذلك يمكن اتباع تدريب القوة أو رفع الأثقال مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع، لإعادة بناء كتلة العضلات الخالية من الدهون، كما أنه يساعد أيضًا على حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي.

اقرأ أيضًا..

ads