الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: انقطاع الطمث قبل سن الأربعين يعرض المرأة للإصابة بالخرف

الخميس 03/مارس/2022 - 03:59 ص
هير نيوز

توصلت دراسة حديثة أجراها فريق بحث من الصين، إلى أن النساء اللائي يتعرضن لانقطاع الطمث قبل سن الأربعين أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 35 في المائة.


انقطاع الطمث قبل سن الأربعين


كشف بحث أجراه باحثون صينيون، درسوا خلاله سجلات طبية لنحو 150 ألف امرأة، أن النساء اللواتي يتعرضن لانقطاع الطمث في سن الثلاثين، هن أكثر عرضة للإصابة بالخرف.


وطبقا للدراسة، فإن المرأة التي تعاني من انقطاع الطمث قبل سن الأربعين تكون أكثر عرضة للإصابة بفقدان الذاكرة بنسبة 35 في المائة.


وأشار الخبراء إلى أن السبب قد يعود لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين الناتج عن انقطاع الطمث، مما يؤدي إلى تقدم الدماغ في السن.


انقطاع الطمث لدى النساء



يحدث انقطاع الطمث عندما تتوقف الدورة الشهرية ولا تكون المرأة قادرة على الحمل بشكل طبيعي، وعادة يحدث بين سن 45 و 55 عاما.


ولكن حوالي واحد في المائة من النساء في بريطانيا و خمسة في المائة في الولايات المتحدة يتعرضن لانقطاع الطمث في الثلاثينيات من العمر.


ويمكن أن يحدث انقطاع الطمث المبكر نتيجة للعوامل الوراثية، أو في حالات نادرة نتيجة لمرض ما، ونتيجة لتناول بعض من علاجات السرطان.


انقطاع الطمث وعدد من الأمراض



ربطت دراسات أخرى سن اليأس المبكر بالخرف ومجموعة من الأمراض الأخرى مثل السكري وأمراض القلب والسكتات الدماغية والربو وسرطان الثدي.


ومن المقرر أن يتم تقديم أحدث الأبحاث التي أجراها خبراء في جامعة شاندونغ في جينان في مؤتمر لأمراض القلب، وقال المؤلف الرئيسى الدكتور وينتينج هاو، إن النتائج قد تساعد النساء اللائي مررن بانقطاع الطمث المبكر على اتخاذ خطوات لتقليل مخاطر الإصابة بالخرف.


اقرأ أيضًا..

«اضطراب الهيموفيليا».. احذري من غزارة الطمث وخطر الوفاة أثناء الولادة


ads