الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في شهر المرأة.. 5 نجمات ناقشن قضايا نسائية جريئة بأعمالهن

الإثنين 07/مارس/2022 - 05:28 م
هير نيوز

بما أننا في شهر الاحتفالات بالمرأة على مستوى العالم، فلا يمكننا أن نتجاهل دور العديد من النجمات بالمجال الفني واللائي أثرن بشكل كبير في قضايا المرأة، وكن بمثابة المناضلات لحقوقها، وظل يكافحن من أجل إثبات أن المرأة جزء مهم ورئيسي في المجتمع، ومن خلال قوتهن الناعمة رسخن مبدأ ومنهن من استطاعت تغيير قوانين.

من خلال السطور القادمة نستعرض أهم النجمات اللائي لهن موقف واضح في مناقشة قضايا المرأة والاهتمام بها خلال أعمالهم الفنية.

فاتن حمامة
تعتبر فاتن حمامة واحدة من أهم النجمات اللائي اهتممن بموضوعات المرأة ومناقشتها في أعمالهن الفنية، ومن أبرز أعمالها فيلم "أريد حلا" الذي نتج عنه تغيير قانون الأحوال الشخصية، بعد أن ناقشت خلاله مشاكل المرأة في عدم قدرتها على إنهاء العلاقة الزوجية حال عدم ارتياحها بها.

وقدمت أيضاً مجموعة من الأفلام الهامة التى تستعرض دور المرأة والمشاكل التي تواجهها ومنها على سبيل المثال فيلم "أفواه وأرانب" و"إمبراطورية ميم" و"سيدة القصر" و"دعاء الكروان" و"ليلة القبض على فاطمة" و"ولا عزاء للسيدات" و"الأستاذة فاطمة" و"ست البيت" و"عائشة"، "الزوجة العذراء"، وغيرها من الأعمال الهامة فى تاريخ السينما المصرية.

نجلاء فتحى
تعد نجلاء فتحي من النجمات اللائي شغلن أنفسهن بمناقشة قضايا المرأة، ولعل أبرز أفلامها "عفوا أيها القانون" مثالا واضحا على ذلك، حيث  ناقشت من خلاله قضية الخيانة الزوجية التي تعتبر من القضايا الهامة والشاغلة للكثير من السيدات في المجتمع.

ليس ذلك فقط بل أنها تطرقت لقضايا المرأة فى عدد من الأعمال الأخرى ومنها فيلم "الجراج" و"المرأة الحديدية" و"لا يا من كنت حبيبي" و"وداعا للعذاب" و"غدا سأنتقم" و"امرأة مطلقة".

ميرفت أمين
تسعى أيضاً النجمة ميرفت أمين على إظهار مشاكل وقضايا المرأة فى معظم أعمالها الفنية، ولعل دورها الرائع فى فيلم "زوجة رجل مهم" مع الفنان الراحل أحمد زكى، كان من العلامات البارزة فى مشوارها الفنى، حيث قدمت من خلاله معاناة المرأة والآلام التى تتعرض لها عندما تتزوج من رجل ذو نفوذ وفى نفس الوقت يتعامل معها بقسوة بمعظم الأوقات.

كما قدمت أيضاً العديد من الأفلام الأخرى ومنها "البعض يذهب للمأذون مرتين" و"الحفيد" و"البحث عن فضيحة" و"نساء في المدينة" و"رغبات ممنوعة" و"الحسناء واللص" و"أريد حبا وحنانا" و"رجال لا يعرفون الحب"، وغيرها من الأعمال الأخرى.

إلهام شاهين
تعتبر واحدة من المهتمين بحقوق المرأة ومناقشة قضاياها، بل أنها قامت بإنتاج أفلام من أجل نصرة المرأة، ومنها فيلم "يوم للستات" الذى حصل على العديد من الجوائز من عدد من المهرجانات الدولية، ليس ذلك وفقط بل أنها قدمت أيضاً أفلام "خلطة فوزية" و"واحد صفر" و"سوق المتعة" و"دانتيلا" و"يادنيا يا غرامى" و"لحم رخيص"، إلى جانب العديد من الأعمال الدرامية.

منى زكى
استطاعت النجمة منى زكى أن تبرز بشكل واضح من خلال أعمالها قضايا وحقوق المرأة فى المجتمع، ولعل أهمها فيلم "أحكى يا شهرزاد" التى قدمته فى عام 2009، وناقشت من خلاله العديد من الموضوعات والنماذج التى تظهر ظلم الرجل للمرأة فى المجتمع.

وليس ذلك فقط بل أنها قدمت أيضاً مجموعة من الأعمال الأخرى ومنها "أضحك الصورة تطلع حلوة" و"دم الغزال" و"الصندوق الأسود"، وفى الدراما التلفزيونية قدمت مسلسلات "آسيا" و"أفراح القبة" و"لعبة نيوتن".

اقرأ أيضًا..

ads
ads