الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا تعرفين عن احتفال يومكِ العالمي.. «أصل قصة يوم المرأة العالمي»

الإثنين 07/مارس/2022 - 10:46 م
هير نيوز

يحتفل العالم غدًا الثلاثاء، بيوم المرأة العالمي، فهو احتفال تم تحديده في يوم 8 مارس من كل عام، ويتم فيه تقدير المرأة والفخر بها وبدورها في المجتمع والأسرة ومجالات العمل المختلفة، ويخصص ذلك اليوم للاحتفال بالنساء وتقديم الحب والاحترام لهن.


أصل الاحتفال بيوم المرأة العالمي

وجدير بالذكر أن يوم المرأة العالمي تم تحديده لأول مرة في يوم 8 مارس عام 1908، عندما خرجت مظاهرات نسائية تضم حوالي 15 ألف امرأة في مدينة نيويورك، مطالبين بحقهم في التصويت بالانتخابات وأيضًا للاحتجاج على ظروف العمل القاسية للنساء وحقهم في الحصول على عدد ساعات عمل أقل مقارنة بالرجل.



ومن هنا تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بداية من 8 مارس 1909 في أمريكا، وكان يعرف باليوم القومي للمرأة في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن حدد الحزب الاشتراكي الأمريكي هذا للاحتفال بالمرأة تذكيرا بإضراب العاملات في نيويورك.

احتجاجات "الخبز والورد"
كانت التظاهرات الخاصة بالنساء في نيويورك تحمل شعار "الخبز والورد" وهي كانت أول حركة نسوية داخل الولايات المتحدة تطالب بالحقوق الخاصة بالمرأة بما في ذلك الحق السياسي والمساواة في ظروف العمل.

وتم اختيار رمز "الخبز والورد" لتلك الاحتياجات، لتعبر الوردة عن الحب والتعاطف والمساواة، بينما يكون الخبز رمزا إلى حق المرأة في العمل والمساواة فيه.

وتعتبر فكرة الاحتفال بيوم خاص بالمرأة ونجاحها هي فكرة السيدة "كلارا زيتكين" زعيمة "مكتب المرأة" للحزب الديمقراطي الاجتماعي في ألمانيا، حيث اقترحت أن يحتفل كل بلد بالنساء في نفس اليوم من كل عام للتأكيد على قوة المرأة وقدرتها على المطالبة بحقوقها.



اعتراف الأمم المتحدة بيوم المرأة العالمي
وشاركت بالفعل النساء من أكثر من 17 دولة في الاحتفال والتصديق على ذلك الاقتراح، حيث احتفلت دول مثل النمسا والدانمارك وألمانيا وسويسرا باليوم العالمي للمرأة في عام 1911، واعترفت الأمم المتحدة بهذا اليوم في عام 1975.

وكان الهدف من تحديد يوم الاحتفال بالمرأة بشكل سنوي هو تشجيع المساواة بين الجنسين ودفع المرأة إلى العمل في ظروف مناسبة، وبشكل عام تحسين الأوضاع وجعل العالم مكانا أفضل للنساء.

وكانت المظاهر التي قامت بها النساء لأول مرة في نيويورك مطالبات بحقهن، تهدف إلى المطالبة بحق المرأة في العمل والتصدي للعنف ضد النساء، كما تناشد بالاهتمام بوضعية النساء والأطفال في الحروب، وحق المرأة في المجال السياسي وغيرها من الأمور الواجبة لتحقيق المساواة بينها وبين الرجل.


اقرأ أيضًا..

ads
ads