الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائي جراحة تكشف لـ«هير نيوز»: سرطان الثدي أكثر شراسة لدى الرجال

الخميس 17/مارس/2022 - 01:01 م
هير نيوز


يردد الكثير من الناس بعض المصطلحات العلمية بشكل عفوي دون الاهتمام بمعرفة كافة التفاصيل التي تهتم بصحتهم وصحة أسرتهم؛ حيث يظن الجميع أن سرطان الثدي يصيب المرأة أو الفتيات فقط دون الرجال، ولكن هذا غير صحيح تمامًا، فالإصابة بهذا المرض لم تتوقف على نوعية الجنس ولا العمر ولا الحالة الاجتماعية، وهذا ما أكدته الدكتورة صفاء على أخصائي الجراحة والتوعية الإرشاديه بمستشفي بهية في تصريح خاص لـ«هير نيوز» لتعرفنا أبرز الخطوط العريضة عن هذا المرض وكيفية الوقاية منه.




أوضحت الدكتورة صفاء أن الرجال يمكن أن يصابوا بسرطان الثدي بنسبة تصل من 10 الي 20 %، مضيفة أنه تختلف إصابة الرجال بسرطان الثدي عن إصابة السيدات او الفتيات بنسبه كبيرة؛ حيث إن المرض يكون عنيفًا جدًّا عند الرجال، وعند الإصابة يحدث انتشار له بشكل كبير داخل الجسم.


اقرأ أيضًا..


أسباب إصابة الرجال بسرطان الثدي


وأشارت إلى أن إهمال ممارسة الرياضة عند الرجال من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي في عمر مبكر، موضحة أنه كلما تأخر اكتشاف مرض سرطان الثدي عند الرجال صَعُبَ العلاج، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الموت، وأردفت أنه يجب على الرجال الذهاب إلى طبيب جراح عند حدوث أي تغيير لو بسيطال في منطقة الثدي.

وكشفت أن التاريخ الوراثي للعائلة سبب أساسي في الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال، فمن المحتمل بنسبة 10 % إلى 20 %، أن يصاب الرجال بسرطان الثدي؛ نظرًا لعامل الوراثة، سواء من ناحية الأب أو الأم، متابعة أن التوعية الإرشاديه والكشف المبكر عن سرطان الثدي أبرز طرق الوقاية من هذا المرض.

ورصدت أخصائي الجراحة العامه أبرز العوامل التي تحفز الصحة ضد الإصابة بسرطان الثدي في السطور التالية:-

_ الكشف المبكر عند الرجال بمجرد الوصول إلى عمر 35 عامًا.
_ كشف الذات أي الوقوف أمام المرآة والضغط على الثدي ببطن الأصابع لمعرفه هل هناك تورم أو بقع سوداء أو زرقاء بغير العادة، في هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور.




_ تناول الوجبات بشكل منتظم والإكثار من تناول طبق السلطة والخضروات والفاكهة، خاصة التوت والأفوكادو بشكل مستمر والذي يعزز المناعة.
_ ممارسة الرياضة باستمرار والمشي يوميًّا لمدة ساعة أو نصف ساعة في الصباح.
_ تنجب استخدام مزيلات العرق المصممة من "الكرة الدائرية"؛ لأنها تساعد على انتشار الأمراض وتسديد المسام، وتستبدل مكانها مزيلات العرق البخاخة.

_ تجنب تناول المسكنات باستمرار ودون تناول وجبة الإفطار.

- المداومة على الكشف باستمرار عند طبيب الجراحة.

ads
ads