الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«وزنك زاد بعد الولادة».. مع «دايت الرضاعة» استرجعي رشاقتك من جديد

الإثنين 21/مارس/2022 - 04:59 ص
هير نيوز

تعد خسارة الوزن بعد الولادة أمل وحلم كل امرأة ، فهي تتمنى أن تخسر الوزن الزائد الذي اكتسبته خلال الحمل والذي قد يصل إلى 12 كيلو بشكل طبيعي، ولكن إذا كانت المرأة تهتم بالرضاعة الطبيعية لطفلها يكون هناك خوف شديد من تأثر الطفل وطعامه بالحمية الغذائية.

ولذلك يجب عند التفكير في الدايت أثناء الرضاعة أن يكون بمتابعة الطبيب مع متابعة وزن الطفل حتى لا يتأثر بقلة اللبن الذي يحصل عليه من الرضاعة، مع ضرورة تناول أنواع معينة من الطعام.

أفضل دايت
وقدمت الدكتورة باكينام حفناوي، أخصائية التغذية العلاجية، روشتة لأفضل كمية غذائية يمكن للأم المرضعة أن تحصل عليها خلال الدايت وفترة الرضاعة الأولى، وقالت: «حتى تحصل المرأة على هدفها وتخسر الوزن الزائد في فترة الرضاعة يجب أن تكون صبورة ومدركة بشكل كبير أنها سوف تأخذ وقت أطول من قبل ذلك في رحلة خسارة الوزن، في البداية يجب أن تدرك المرأة ما تشعر به، ففي فترة الرضاعة تشعر النساء بالجوع بشكل كبير وخاصة الرغبة في تناول الحلوى ويكون الحل في ذلك الوقت هو تناول ملعقة من العسل أو 3 حبات من التمر بدلا من اللجوء لتناول السكريات والحلوى».



شرب المياه
وأضافت: «يجب أيضاً أن تتجنب المرأة الحمية الغذائية في أول شهرين من رضاعة الطفل حتى لا يؤثر ذلك على وزنه أو كمية اللبن، كما أن التغذية تكون هامة للمرأة من أجل تعويض دم النفاس، وخلال اتباع حمية غذائية يمكنك السيطرة أيضاً على الجوع من خلال تناول الكثير من المياه حتى يستفيد بها الجسم والطفل دون زيادة في الوزن».

وأشارت الدكتورة باكينام حفناوي، إلى أهم الوجبات التي يجب أن يتضمنها «دايت الرضاعة»، والتي من خلالها يمكن أن تفقدي وزنك بسهولة ومنها وجبة الإفطار كالتالي: 

-نصف رغيف
-ملعقتان فول بزيت زيتون
-سلطة
-جبنة بيضاء ملح خفيف أو جبنة قريش

وهناك سناكس بين الوجبات يمكن أن تتناولي «كوب من الزبادي أو 2 ثمرة فاكهة.

وجبة الغذاء: 

-صدور فراخ مشوية 
أو ستيك لحم مشوي
أو سمك مشوي
أو كبدة مشوية 
- خمسة ملاعق أرز بسمتي مسلوق 
أو خمسة ملاعق مكرونة مسلوقة
أو نصف رغيف
-طبق سلطة خضراء
-طبق خضار مشوي

وجبة العشاء: 

كوب من الزبادي مع ثمرتين من الفاكهة( برتقال-تفاح-كيوي).

اقرأ أيضًا..

ads