الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أفضل الخطوات لترتيب وتنظيف المنزل قبل رمضان

الأربعاء 23/مارس/2022 - 01:16 ص
هير نيوز

تنظيف وترتيب المنزل قبل شهر رمضان هو روتين معروف في كل البيوت المصرية يمكن أن تبدأه النساء قبل رمضان بعدة أيام حتى يمكنها بدء الشهر الكريم والصيام دون الحاجة للتنظيف والتعب في المنزل، وايضا لاستقبال الضيوف والعزومات دون الاحراج لعدم نظافة أو ترتيب المنزل.

ولكن كيف يمكنك ترتيب وتنظيف منزلك بسهولة وبخطوات محددة لتنتهي من ذلك العمل الشاق سريعاً مع الحصول على أفضل نتائج؟ 

إليكِ أفضل خطوات مرتبة تساعدك على تنظيف منزلك بسهولة قبل شهر رمضان:



1-تجهيز المعدات
قبل البدء في حملة التنظيف تأكدي من توفير جميع أدوات التنظيف بالمنزل، لضمان التنظيف المضمون، ولذلك جمعت Cleaning Business Academy قائمة بالمواد والأدوات التي لا غنى عنها في التنظيف وأبرزها:
 
- الصابون 
- قفازات التنظيف
- إسفنج التنظيف
- الأقمشة
- المكانس الكهربائية
- المكانس العادية
- أدوات تلميع الخشب
- أوراق التجفيف
- الممسحة
- الصابون وخل
- دلو وفرشاة أسنان صغيرة للتنظيف

2- توزيع المهام
استفد من فرصة السعادة باستقبال الشهر الكريم واجعلي لكل فرد من أفراد الأسرة مهمة للقيام بها، يمكنك أن تطلبي من زوجك أن يعتني بالأطفال الصغار أثناء التنظيف، خاصة إذا كانوا رضعًا أو أطفالًا صغارًا لا يستطيعون المساعدة.



وإذا كان الأطفال أكبر سنًا فخصصي لهم المهام المناسبة لأعمارهم مثل إعادة الألعاب إلى مكانها وترتيب الأشياء البسيطة، واطلب من الأطفال الأكبر سنًا المساعدة في تنظيف غرفهم وتلميع الزجاج وتنظيف غرفة المعيشة.

3- الفرز والتخلص
فرز الأشياء هو نصف مهمة التنظيف خاصة وأن معظم المنازل تحتوي على كمية كبيرة من الأشياء التي يمكن الاستغناء عنها.

يجب التخلص من الأشياء التي لا تحتاجينها حتى توفري مساحة كبيرة ويساعد ذلك على تقليل الفوضى في المنزل كما يساهم في سهولة التنظيف.

تأكدي من فرز كل شيء في منزلك: الأحذية والملابس وأدوات المطبخ والألعاب، ويمكنك التبرع بالأشياء التي لم تعد بحاجة إليها وما زالت تحافظ على جودتها.


4- من أين تبدأين؟
يساهم تنظيم عملية التنظيف في تحقيق الإنجاز بدءاً من غرف النوم وإزالة الغبار عن الجدران وتنظيف الأسرة ومحيطها وغسل النوافذ وتلميع الخشب والزجاج، ثم تغيير الأغطية والشراشف، يجب أن يكون كل شيء بنظام.

بعد الانتهاء من غرف النوم قم بتنظيف غرفة المعيشة وإزالة الغبار من جميع الزوايا، وتنظيف السجاد والأرائك وتلميع كل زاوية جيدًا.

5- خطة تنظيف المطبخ 
يحتاج المطبخ إلى مزيد من الجهد في التنظيف لذا اجعل الأمر أكثر بساطة من خلال التنظيم وابدأ في فصل الكهرباء عن فرن الطهي أو غلق أسطوانة الغاز، ثم رش منتجات إزالة الدهون باستخدام كربونات الصوديوم والخل لفرك أجزاء الفرن باستخدام اسفنجة للتنظيف ثم نظفه بقطعة قماش مبللة.

لا تكشط أي شيء مصنوع من المعدن لأن ذلك سوف يترك خدوشًا لكن رش محلولًا مذيبًا للدهون واستخدم الماء الدافئ والقليل من الخل للتنظيف.

اقرأ أيضًا..

ads