الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سر «الطلاء الشمعي» على الجنين والمسبب للرائحة المميزة

السبت 02/أبريل/2022 - 01:01 ص
هير نيوز


تقلق الكثير من النساء من المادة البيضاء التي تكون حول الجنين عقب خروجه من بطن أمه، وتعتقد بعض النساء أنها يمكن أن تكون خطيرة والبعض الآخر يطلب أن يتم إزالتها عن الطفل على الفور دون معرفة سبب وجودها.

المادة البيضاء


ولذلك قدم طبيب النساء والتوليد، الدكتور جورج إيميل، شرحًا مفصلًا بكل ما تريد الأم معرفته عن تلك المادة البيضاء التي تكون حول الجنين، وقال: إن تلك المادة هي عبارة عن مادة تسمى طلاء الجبني أو شمعي ويسمى بالانجليزية "Vernix caseosa"، ولكن تسميه الأمهات الحوامل الشمع الأبيض على الطفل حديث الولادة.


اقرأ أيضًا..





وأضاف: «هي عبارة عن مادة بيضاء شَمعية أو تُشبه الجُبن، تُغطي جسم الجنين، تكوينها 80% مياه و20% دهون وكوليستيرول وشمع وبروتينات، ويكون مصدرها الغدد الدهنيه في جلد الجنين وخلايا الجلد معظمها بتتكون أثناء الثلث الأخير من الحمل، فهي تغطي جلد الطفل مكتمل الحمل ولها فوائد عديدة، وهي كالآتي: 

1- تحمي تلك المادة أثناء الحمل الجنين من الخدوش والاحتكاك من الحركات المفرطة بين أجزاء الجنين وبعضها، كما تحميه من أي مواد ضارة في المياه حول الجنين.

2- تسهل تلك المادة انزلاق الجنين أثناء الولاده وتحميه من الخدوش وتسرع التئام الخدوش البسيطه.


3- تلك المادة لها خصائص المضاد الحيوي بعد الولادة لحمايه جلد الطفل أول 24 لـ 48 ساعه فقط، ثم يفضل إزالتها بعد ذلك.




وتابع الدكتور جورج إيميل: «تلك المادة الشمعية تحافظ على الطفل من الفقد السريع للحرارة، كما أنها أفضل مرطبات للجلد وبها نسبه مياه 81% أعلى من زبدة الشيا أو الفازلين أو أغلى كريم ممكن تشتريه من الصيدلية، وهو سبب رائحة الأطفال المميزة التي تحبها الأمهات».

ونصح طبيب النساء بأنه يفضل ترك تلك المادة على الطفل خلال أول يوم بعد ولادته، أو على الأقل 6 ساعات، وتنظيف فقط بقايا الدماء والسائل الأمنيوسي من على جسم البيبي، مع تأجيل الاستحمام لليوم التالي.


اقرأ أيضًا..


ads
ads