الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حلو رمضان.. طريقة تحضير قمر الدين في المنزل أحلى من الجاهز

الأربعاء 06/أبريل/2022 - 11:12 ص
هير نيوز

 

قمر الدين ضيف دائم على موائد الأسرة المصرية والعربية في رمضان، وبالإضافة إلى طعمه الشهي والمحبب للجميع كبارا وصغارا، فإنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وتفضل بعض السيدات وربات البيوت تحضير قمر الدين في المنزل، ليكون مضمونا وصحيا، وتقدم لكي سيدتي طريقة تحضير قمر الدين في المنزل في وصفة سهلة وبسيطة، وبالهنا والشفا.. 






 

طريقة تحضير قمر الدين في المنزل 




المقادير 



كمية مناسبة من المشمش



 

طريقة التحضير 







- يُغسل المشمش ويُقطع إلى نصفين مع التخلص من البذر. 

-يُوضع المشمش في صينية مفروشة بورق زبدة، مع مراعاة كون جانبه الخارجي هو الملامس لورق الزبدة وألّا نوضع عدة طبقات من المشمش فوق بعضها البعض. 

- ندخل الصينية إلى الفرن على درجة حرارة 200 لمدة 15 دقيقة. 

- نخرج الصينية ونتركها حتى تبرد. 

- ننقل الفاكهة إلى الخلاط لصنع مزيج سلس القوام ومتماسك. 

- ننقل المزيج إلى وعاء عميق، ونضيف إليه السكر بالتدريج حسب الرغبة مع التقليب حتى يتجانس السكر فيه. 

- نسكب المزيج الناتج مرة أخرى في صينية مفروشة بورق زبدة في طبقات متوسطة السمك. 

- تترك الصينية معرّضة ﻷشعة الشمس لحين توقّف المزيج عن كونه لزجًا في المنتصف، ويعتمد الوقت اللازم لذلك على مدى حرارة الجو. 

 

إذا كنتِ تستعجلي تجهيز قمر الدين، فيمكنك تجفيف المزيج الناتج باستخدام الفرن، عن طريقة سكبه في صينية مخبوزات مفروشة بورق زبدة ويُوضع في فرن سبق تسخينه إلى درجة حرارة 100 لمدة تقارب الثلاث ساعات حسب سمك الطبقة، كما يمكنكٍ استخدام قمر الدين الناتج في صنع العديد من المشروبات والحلويات مثل مشروب قمر الدين ومهلبية قمر الدين. 

  



  

فوائد قمر الدين 



 

1- فوائد قمر الدين للجهاز الهضمي 

في قمر الدين الكثير من الألياف الغذائية التي تقبل الذوبان والتي تقي من الإمساك وعسر الهضم. 


  

2- فوائد قمر الدين للقلب 

يقوي قمر الدين من صحة الشرايين كما يكافح ارتفاع نسبة كوليسترول الدم الضار لاحتوائه على الألياف الغذائية، بالإضافة إلى كونه مصدرًا غنيًا للبوتاسيوم الذي يساهم في الحفاظ على ضغط الدم في معدلاته الطبيعية. 


  

3- فوائد قمر الدين للعظام 

بسبب ثرائه بالكالسيوم، يساعد قمر الدين على تقوية العظام والأسنان، بالإضافة إلى وقايته من هشاشة العظام.






 

اقرأ أيضًا..


«حلو رمضان».. طريقة عمل الكنافة بالقشطة الكدابة على قد الإيد



  

4- فوائد قمر الدين للبشرة 

يحتوي قمر الدين على فوائد متعددة للبشرة نتيجة لاحتوائه على فيتامين أ، والذي يساهم في ترطيب البشرة وزيادة نضارتها وعلاج حب الشباب، علاوة على قدرته على الوقاية من علامات تقدّم السن. 


  

5- فوائد قمر الدين في رمضان 

لكونه غنيًا بالألياف كما ذكرنا سابقًا، يساعد قمر الدين في تخزين الماء في الجسم وبالتالي منع العطش أثناء النهار، كما أنّه يحتوي على فيتاميني أ و ب اللذان يساعدان على التركيز والوقاية من الصداع ويقي من انخفاض ضغط الدم. يحتوي قمر الدين أيضًا على فيتامين C بنسبة كبيرة مما يمنع ترسّب الدهون ويزيد من معدل التمثيل الغذائي. 


  

6- فوائد أخرى لقمر الدين 

يحمي قمر الدين الجسم من فقر الدم بسبب غناه بعنصر الحديد، كما تقوي مضادات الأكسدة فيه المناعة وتحمي الخلايا من التلف وتساعد في حماية الجسم من الالتهابات، بالإضافة إلى كونه مصدرًا للطاقة. 


  

أضرار قمر الدين 

تأتي كل أضرار قمر الدين من الإكثار من تناوله، فقد يتسبب استهلاكه بكميات كبيرة في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي كالإسهال، أو إلى زيادة نسبة السكر في الدم مما قد يضرّ ببعض الأفراد مثل مرضى السكري، كما أنّه قد يتسبب في زيادة وزن الجسم نتيجة لكونه يزيد من تخزين الجسم للماء داخله. 




اقرأ أيضًا..


مشروب رمضان| طريقة عمل الموز بالتمر واللبن.. «طاقة وشبع»



 

ads
ads