السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد إثارة القضية بـ مسلسل فاتن أمل حربي.. ماذا قال شيخ الأزهر عن حضانة الأم بزواجها الثاني؟

الأحد 10/أبريل/2022 - 11:45 م
هير نيوز

منذ بداية عرضه على القنوات الفضائية وقد أثار مسلسل "فاتن أمل حربي" والتي تلعب دور البطولة فيه الفنانة نيللي كريم والفنان شريف سلامة جدلًا واسعًا من الناحية القانونية والدينية، حيث سلط الضوء على الثغرات الموجودة بقانون الأحوال الشخصية.



وناقش المسلسل حتى الآن العديد من القضايا لعل من بينها الولاية التعليمية وحق الأم في حضانة أبنائها بعد الطلاق وحتى وإن أقدمت على الزواج مرة آخرى، ليأتي رد الإمام الأكبر فضيلة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بخصوص مسألة الحضانة ردًا قاطعًا بأن من حق الأم الحصول على تلك الحضانة، كما أكد على أنه لا يوجد نص قرآني بسن معين، حيث أن من حدد مسألة السن هم رجال الفقهاء والقانون.


نصيحة شيخ الأزهر حول مسألة الحضانة

هذا وتوجه فضيلة شيخ الأزهر إلى جميع الأطراف بضرورة النظر إلى ما هو أفضل للطفل والابتعاد عن المعارك التي يرجى من خلالها تضييق الخناق على الأم، والذي يُعد في حد ذاته إثم عظيم.



أحكام الإسلام في الأحقية بالحضانة

أكد شيخ الأزهر على أن الإسلام وضع أحكامًا تخص الحضانة في حال وقوع حالة الطلاق حيث أولى الأم هذا الحق؛ نظرًا لما تكنه لأبنائها من الحنان والرحمة والتي تؤهلها بطبيعة الحال على الصبر على تربيتهم، وهذا على عكس الأب والذي يكون دوره هو التربية والتهذيب، كما أوضح أنه تنتقل الحضانة بعد ذلك من الأم إلى أم الأم نظرًا للحب والحنان لديها هي الأخرى وذلك على عكس أم الأب.


سن الحضانة 

ومن جانبه قال "الطيب" أن الفقهاء الأحناف كانوا قد حددوا أنه يتم نزع الحضانة من الأم بالنسبة للولد في عمر الـ 7 سنوات أما البنت ففي سن الـ9 سنوات، وظل العمل بهذا السن يختلف حتى ما إذا كان فضيلته في دار الإفتاء وتم إقرار سن الحضانة للولد والبنت بسن الـ 15 عاما.

عدم إقرار القرآن أو السنة لعمر الحضانة

وبخصوص عدم إقرار سن الحضانة في القرآن والسنة فقد أكد فضيلته أن هذا الأمر تُرك على حسب رؤية فقهاء العصر لما ينبغي أن يحدث، حيث أنه تم تحديد سن للحضانة هنا سيقع الشرع في الحرج لذا تُركت المسألة لما نراه مناسب للزمن الذي نحن فيه.

اقرأ أيضًا..

ads