السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"لمنع تشوهات الجنين" 5 فيتامينات هامة تحتاج لها الحامل خلال الـ 9 أشهر

الأحد 17/أبريل/2022 - 04:58 م
هير نيوز


تحصل كل امرأة حامل على مجموعة متنوعة من الفيتامينات منذ بداية حملها وحتى موعد الولادة، وينصح الأطباء دائما بضرورة حصول المرأة على تلك الفيتامينات وعدم الإهمال في الحصول عليها بمواعيدها.

ولكن ما هي أهم الفيتامينات التي يجب أن تحصل عليها المرأة خلال الحمل؟ وما هي فوائدها؟!

أجابت طبيبة النساء والتوليد، الدكتورة سامية الرشيدى، عن تلك التساؤلات، مشيرة إلى أن الفيتامينات هامة للمرأة الحامل لضمان نمو الجنين بشكل سليم وبحالة صحية تامة؛ حيث إن سوء تغذية الأم الحامل قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة للأم والجنين.


 

الفيتامينات


وقالت: «يجب على المرأة التي تخطط للحمل بالبدء بتناول فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك "Folic acid" بمجرد التخطيط للحمل؛ وذلك بسبب أهميته في تشكل الجهاز العصبي والدماغ لدى الجنين والاستمرار في تناوله لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد حدوث الحمل، ومن أهم الفيتامينات في مرحلة ما قبل الحمل: فيتامين د وفيتامين ب والحديد والكالسيوم».

وأشارت طبيبة النساء إلى أن الفيتامينات الهامة للحامل في الشهور الأولى أبرزها: 

- حمض الفوليك " Folic acid":


وهو ضروري لتشكل الجهاز العصبي والدماغ لدى الجنين وتجنب حصول أي تشوهات خلقية عصبية لدى الجنين ومهم أيضاً لسلامة الجهاز العصبي للأم الحامل.


اقرأ أيضًا..

- الأوميجا 3:


ضرورية لسلامة وبناء دماغ الطفل كما تحافظ على سلامة القلب والشرايين لدى الأم الحامل.




- فيتامين سي:


يحافظ على سلامة الخلايا لدى الأم ويساعد على بناء الأنسجة ومنع تمزقات الحمل.

أما الفيتامينات والمعادن الهامة للحامل في الشهر الرابع الخامس والسادس هي:

- فيتامين د:


وهو مهم جدا لتشكل عظام الجنين وللمحافظة على سلامة عظام الأم، حيث أنه في هذه المرحلة يتضاعف حجم الجنين وتزداد الحاجة للكالسيوم لبناء العظام، لذلك يجب أن يتم الحرص أيضاً على الحصول على الكميات اللازمة من الكالسيوم يومياً أو الحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية.

- الحديد:


يزداد حجم الدم عند الأم في هذه المرحلة قرابة الـ 50% لذلك فإن الحصول على الحديد مهم جداً في تشكيل خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين للجنين لضمان سلامة قلب وعضلات الجنين، ووقاية الأم من فقر الدم المصاحب للحمل. 

ويجب الحرص أيضاً على الحصول على الكميات المناسبة من فيتامين ب 9 وب 12 المهمين أيضاً في تشكل خلايا الدم الحمراء.

وتابعت الدكتورة سامية الرشيدى: «أنه خلال الشهر السابع الثامن والتاسع من الحمل يكون من الضروري حصول الأم على فيتامين C وفيتامين E، فهم لهم فائدة في منع حدوث الولادة المبكرة والحفاظ على سلامة خلايا الأم من الضرر وتعزيز الجهاز المناعي، وأيضاً الاستمرار في حصول الأم على فيتامين د والكالسيوم، للحفاظ على سلامة عظام الأم، لأن الجنين يقوم بسحب كميات من الكالسيوم من عظام الأم خلال بناء عظامه».


ads