الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"بعد نجاح مي عزالدين" فنانات قدمن شخصية الغجرية أشهرهن نعيمة عاكف

السبت 16/أبريل/2022 - 10:02 م
هير نيوز


"الغجرية ست جيرانها" أحد الأمثال الشعبية التي تصف المرأة الغجرية، والتي وصفها الشاعر السوري نزار قباني قائلا: "والشعر الغجري المجنون يسافر في كل الدنيا"، ليرسم لنا صورة عن المرأة الغجرية لعلها أقرب ما تكون لصورة "العايقة" والتي تجسدها النجمة مي عز الدين في مسلسل جزيرة غمام، والتي لاقت نجاحًا كبيرًا، وإشادات رائعة من النقاد أيضًا.




وإن نجحت مي عز الدين، في دور الغجرية، وهي شخصية لم نرها كثيرًا ضمن الأعمال الفنية المصرية، إلا أن هناك نجمات قدمن دور "الغجرية" ونجحن، ومن أشهرهن النجمة الراحلة هدى سلطان..

 

إشادات كبيرة من الجمهور بـ"مي عز الدين"




أشاد الجمهور بإتقان شخصية "الغجرية" والتي تؤديها النجمة مي عز الدين، في مسلسل "جزيرة غمام" الذي يتم عرضه منذ بداية شهر رمضان المبارك.

فبداية من الملابس، والاكسسوارات، وحتى الأداء الفني لشخصية "العايقة"، كانت النجمة متحكمة في تقديم دور المرأة الغجرية كما يتصورها الكثيرون.

وعلق رواد التواصل الاجتماعي، على أداء مي عز الدين، بشكل إيجابي، وقال البعض، بأنه يشعر بتطور كبير في أداء النجمة، وكأنها خرجت بثوب جديد في هذا العمل الدرامي.

 

اقرأ أيضًا.. 

«قطعت الخلف من الرعب».. رسائل الجمهور للنجمة سهر الصايغ بعد تجسيد «الجنية مليكة»



تاريخ شخصية الغجرية




يعود تقديم شخصية "الغجرية" إلى عام 1927؛ حيث كانت النجمة فردوس حسن، أول من قدمت المرأة الغجرية في الأعمال الفنية، من خلال فيلم صامت تحت عنوان "سعاد الغجرية".

وتدور أحداث الفيلم حول شخصية "سعاد" التي يتم اختطافها من قبل الغجر، ويتم إحضارها إلى مصر، وتعمل في سيرك جوال برفقتهم، حتى تصبح مطمعًا للرجال.

تم تقديم شخصية الفتاة الغجرية، للمرة الثانية في فيلم "مدينة الغجر" من بطولة النجم أنور وجدي، والنجمة فاطمة رشدي، في عام 1945، كما قدمت شخصية الغجرية النجمة "كوكا" في فيلم "وهيبة ملكة الغجر" عام 1951.

 

هدى سلطان ونعيمة عاكف




واحدة من أبرز النجمات اللواتي نجحن في أداء شخصية المرأة الغجرية، كانت النجمة الراحلة هدى سلطان، والتي أتقنت تقديم دور الغجرية، خلال أحداث فيلم "الغجرية" عام 1960.

أشاد النقاد والجمهور بأداء النجمة هدى سلطان، في الفيلم الذي تدور أحداثه حول الفتاة التي تم اختطافها وهي صغيرة وتربت مع الغجر وتتعلم أساليب التحايل والسرقة وضرب الودع.




في عام 1957، قدمت النجمة الراحلة نعيمة عاكف، دور الفتاة الغجرية، وكانت واحدة من علامات السينما المصرية، من حيث الأزياء والاستعراضات والرقصات التي قدمتها بفيلم "تمر حنة".

 


اقرأ أيضًا.. 

«غرام العايقة وعرفات» إشادات من الجمهور للنجمة مي عز الدين وأحمد أمين



سعاد حسني وليلى علوي




واحدة من علامات السينما المصرية، وهو فيلم "شفيقة ومتولي"؛ حيث قدمت النجمة الكبيرة الراحلة سعاد حسني، دور المرأة الغجرية، عام 1978، من بطولة النجم أحمد زكي.

أبدعت سعاد حسني، في تقديم شخصية الغجرية، ضمن أحداث الفيلم الذي تدور قصته حول الفتاة التي تعرضت للظلم، وغرر بها بعض الرجال؛ مما أفقدها شرفها، حتى يأتي اليوم الموعود ويعود شقيقها ويقتلها.




قدمت شخصية الغجرية مانويلا، النجمة ليلى علوي، خلال أحداث فيلم "المصير" عام 1997، والذي عرض حياة الغجر بالأندلس خلال القرن الثاني عشر.


النجمة فيفي عبده




واحدة من أشهر نجمات العصر الحديث، والتي قدمت شخصية الغجر أكثر من مرة، هي الفنانة فيفي عبده، ففي عام 1996، قدمت شخصية الغجرية في فيلم "الغجر".

تدور قصة الفيلم حول إحدى قبائل الغجر التي يتزعمها الضبع ويعيش أفرادها على أطراف المدينة، وتقوم بأنشطة غير قانونية كالسرقة والخطف.





تنتمي بدارة، إلى الغجر ولكنها تحاول الانسلاخ عن قبيلتها، خاصة مع محاولة أهلها لتزويجها من ابن عمها رياض مسعد، وفي ذات الوقت تدور وقائع صراع للقوى على زعامة القبيلة بين قدورة والضبع.

كما قدمت فيفي عبده، شخصية الغجرية للمرة الثانية خلال أحداث مسلسل "مملكة الغجر" عام 2019. وهو عمل شهد تقديم النجمة "حورية فرغلي" لشخصية الغجرية.

 

اقرأ أيضًا..

النجم الكوميدي محمد محمود ضحية برنامج «رامز موفي ستار»


ads
ads