الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تأثير الصيام على الدورة الشهرية.. هل يُسبب تأخرها؟!

الإثنين 18/أبريل/2022 - 04:01 م
هير نيوز

بالطبع تحرص كل النساء على صيام شهر رمضان، فهو شهر مبارك ينتظره الناس مرة في كل عام من أجل الصيام والصلاة والمواظبة على العبادات من أجل التقرب إلى الله، ولكن تعرقل الدورة الشهرية صيام المرأة خلال شهر رمضان وتجعلها تفطر خلال تلك الفترة.



ولكن قد تتأثر الدورة الشهرية لدى الكثير من النساء بسبب الصيام في شهر رمضان، فيمكن أن تتأخر أو تتغير مواعيدها؛ نظراً لتغير النظام الغذائي ومواعيد الطعام والصيام في شهر رمضان.

فما هو تأثير الصيام على الدورة الشهرية؟ 

أشار موقع "science direct" الصحي البريطاني، إلى كيفية تأثير الصيام على الدورة الشهرية للإناث، وقال: «النمط الغذائي هو أحد العوامل العديدة التي تساهم في التأثير على تقلب الدورة الشهرية، خلال صيام شهر رمضان يتم تغيير جميع أنماط النظام الغذائي ونمط النوم والأنشطة اليومية وبالتالي يؤثر على الدورة الشهرية».



وأثبتت الدراسات التي أجريت على عدد من النساء خلال شهر رمضان أنه يمكن أن تحدث تغيرات في الدورة الشهرية، والتي يمكن أن تكون في المدة والتكرار وكمية دم الحيض، حيث عانت بعض النساء من قلة الطمث خلال صيام رمضان.

وقد يؤثر الصيام أيضًا على الدورة الشهرية للمرأة، ذلك لأن الصيام لفترات طويلة يمكن أن يؤثر على منطقة ما تحت المهاد أو جزء الدماغ الذي ينظم الهرمونات مثل الإستروجين التي تعتبر ضرورية للحيض.

ووجدت الأبحاث أن تقييد السعرات الحرارية بشكل عام يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انخفاض مستويات البروجسترون، مما يقلل من فرص الإباضة.

ولهذا السبب يجب على النساء اللواتي يمارسن الصيام التأكد من أن لديهن نظامًا غذائيًا متوازنًا مع طاقة كافية لدعم احتياجاتهن، كما قال أندريس أيستا، مؤسس Planos Nutrition.

اقرأ أيضًا..

ads