الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفى على آخر الإجراءات القانونية ضد المتنمر على بطلة إعلان «أهل مصر».. والعقوبة المنتظرة

الخميس 21/أبريل/2022 - 09:18 م

تقدم المحامي خالد أبو بكر، ببلاغ رسمي إلى إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات، باسم منال حسني بطلة إعلان مستشفى علاج الحروق، وذلك نظرًا لما تعرضت له من تنمر نتيجة ظهورها في إعلان تليفزيوني باسم المؤسسة.


وأكد المحامي خالد أبو بكر، على أنه طلب اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، في واقعة التنمر على منال حسني بطلة إعلان مستشفى علاج الحروق، التي صدرت من أحد الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، وإحالة مرتكبها إلى المحاكمة الجنائية لتوقيع أقصى عقوبة.

وكشف البلاغ الذي حمل رقم 19 أحوال لسنة 2022، أنه بتاريخ 19 أبريل لسنة 2022، تم عرض إعلان ترويجي لمستشفى أهل مصر لعلاج الحروق بالمجان كانت بطلته منال حسني المتحدثة باسم مؤسسة أهل مصر وإحدى الناجيات من حادث حريق بشع تعرضت له في سن السادس عشر من عمرها وفقدت فيه والدتها واثنين من أفراد عائلتها، وأجريت لها 37 عملية جراحية لمحاولة إزالة إثار الحادث البشع الذي تعرضت لع وتحملت آلاما وأوجاعا نفسية وبدنية.



ونوه البلاغ أنها نجحت في التعافي النفسي مما ألم بها وواصلت رحلتها في صبر وجلد تنوء به الجبال بل أنها أصرت على نقل تجربتها لغيرها من الناجين والناجيات من حوادث الحريق، وتقديم الدعم النفسي لهم، وفتح نافذة أمل أمامهم وإنعاش روحهم من جديد حتى وصلت إلى أن تكون أول متحدث رسمي لمؤسسة أهل مصر للتحدث بلسان الناجين من حوادث الحريق.

وتضمن البلاغ، أنها كانت ضيفة على احتفالية قادرون باختلاف التي نظمتها رئاسة الجمهورية وقدمت فقرة عن تجربتها أمام السيد رئيس الجمهورية في الاحتفالية تجاوبت معها قلوب المصريين وانبهروا بثباتها وصلابتها وقدرتها على تجاوز الحادث الأليم الذي أصابها، مضيفا أنه بعد عرض الإعلان على الشاشات ومواقع السوشيال ميديا فوجئت بتعليق على الإعلان من حساب أحد الأشخاص ويدعى إبراهيم الدويني تجرد فيه من الإنسانية والرحمة والذوق معلقا ما نصه حرام عليك الإعلان المثير للاشمئزاز ده، وعلى فكرة ده لا يساعد أصلا على التبرع لما أبقى قاعد أفطر المغرب وتيجي واحدة وشها كده تسد نفس الواحد المتوقع إيه يعني.

وشمل البلاغ ولما كان ما ورد في التعليق المذكور يعد واقعة تنمر واضحة طبقا للقانون ويتنافى مع منظومة الأخلاق والقيم التي يرفضها المجتمع، موضحا في بلاغه أنه بصفة خاصة بعد صدور تشريع يغلظ عقوبة التنمر بإضافة المادة 50 مكرر إلى القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي شددت العقوبة لتصبح الحبس لمدة لا تقل عن سنتين غرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين.

بلاغ هبة السويدي
وكانت هبة السويدي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة أهل مصر للتنمية، كانت قد صرحت أنها ستتقدم ببلاغ للنائب العام ضد صاحب تعليق أساء وتنمر فيه على إحدى الناجيات من الحروق وتدعى منال حسني، وهي بطلة إعلان مستشفى أهل مصر الجديدة، موضحة أنها لن تفرط بحقها وحق كل الناجين من الحروق.



ودونت هبة السويدي، منشور على صفحتها الرسمية على فيسبوك أمس، جاء نصه: شكرا لكل من تضامن مع منال في التعليقات.. سأتقدم ببلاغ إلى النائب العام "غدًا" باسم مؤسسة أهل مصر ضد هذا الشخص الذي تجرد من الرحمة، وقرر بكلمة يوجع قلوب مئات الآلاف من الناجين من الحروق، وأصدر عليهم حكم الإعدام وهم أحياء.

وأضافت، حبيبة قلبي منال المتحدث الرسمي لمؤسسة أهل مصر ومستشفى أهل مصر لعلاج الحروق بالمجان، اتعرضت لحادثة حرق وهي عندها 16 سنة فقدت فيها والدتها و2 من أفراد عائلتها.

37 عملية منهم بس 27  في أول 3 شهور بعد حادثة الحرق.. رحلة علاج استمرت سنين ومازالت مستمرة.. آلام وأوجاع من إصابتها لا تحتمل.. عمليات في وشها وفي ايديها علشان ازالة التصاقات واعاقة أصابع أيديها علشان تقدر تستخدمها وتخدم روحها.. كل ده ومعاه ألم نفسي وحسرة في قلبها على والدتها وعلى نفسها.. أسرتين كاملين ادمروا وحياتها وقفت.. مدرستها قفلت بابها في وشها واتحرمت من أولى حقوقها في إنها تكمل تعليمها وبعدها انها تشتغل.

وأضافت على صفحتها، "وبعد ما كانت عايشة حياة طبيعية قررت تغطي ايديها بجلوفز وتهرب وتقفل عليها بابها وتستخبى من عيون مجتمع قرر يعاقبها على قدر مكنش ليها ايد فيه.. وفي يوم قررت تقاوم وتقوم وتحاول ترجع حياتها بالرغم من كل التنمر والكلام القاسي الي بتتعرضله كل يوم وكل ساعه.

وبدعم أهل مصر ليها بالعلاج والتأهيل النفسي وبقوتها قدرت توصل انها تكون أول متحدث رسمي بتتكلم باسم كل الناجين من الحريق..وكان أول اختبار ليها لما قلعت الجلوفز وطلعت قدمت فقرة في احتفالية قادرون باختلاف السنة دي أمام السيد رئيس الجمهورية، بنظرة حضرته ليها ولبسملة بعين الإنسان والأب وتجاوبه معاهم فتح باب أمل جديد لكل الناجين من الحروق أنه روحهم تعيش من جديد.

ونوهت، بقالنا سنين بنعافر علشان نوصل صوتهم، بس إيمانا بالقضية واحساسنا بوجعهم كان هو الدافع الذي يحركنا بالرغم من كل الصعوبات والتحديات التي نواجهها من أول انقاذ ارواح الضحايا لغاية دمجهم في المجتمع.. امبارح إعلان مستشفى اهل مصر الي كانت بطلته منال تم عرضه لأول مرة في التلفزيون وعلى السوشيال ميديا.

منال حبيبتي بجد ابتسامتها ترد الروح، والثقة الي بقت عندها في نفسها تفرح قلوب.



بس للاسف دخل شخص معين قلبه يفتقر للرحمة على صفحة اهل مصر وكتب تعليق ما يكتبهوش غير انسان تجرد من انسانيته، وبدل ما يشجعها ويشجع مئات الآلاف من الناجين من الحروق انهم يقاوموا ويعملوا زيها، قرر يهد بكلمة وبتنمره مجهود سنين ويجرح قلب بنوتة، كل املها انها تعيش وتشتغل وتتعالج، بنوتة قاومت وتحدت نفسها قبل مجتمعها، بس اللي يفرح الناس اللي دخلت ردت عليه واحرجته فحب يحمي نفسه ومسح التعليق بس كنا صورناه.

أنا حابه افكر الشخص ده وأفكر كل متنمر بالحملة التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية "لا للتنمر"، والقانون الذي تم تفعيله وبقوة بحبس كل من يتنمر  بالأخص على ذوي الاحتياجات الخاصة والناجين من الحروق، واحنا في اهل مصر نرفض نفرط في حق ولادنا.

وأوضح مصدر أن العقوبة القانونية التى تقع على الشخص المتهم بالتنمر: "يعتبر كل استعراض قوة أو سيطرة للجاني على المجني عليه أو استغلال ضعف المجني عليه، أو حالة يعتقد الجاني أنها تسىء للمجني عليه، كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية، أو الحط من شأنه أو إقصائه عن محيطه الاجتماعي تنمرا واضحا لا شك فيه، لذا تتم المعاقبة على ذلك الأساس.

وجاء في المادة رقم 50 مكرر من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018 بتشديد العقوبة لتصبح الحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا توافر أحد الطرفين، الأول وقوع الجريمة من شخصين أو أكثر.

وفي حالة ثبوت التهمة يواجه المتهم عقوبات تكميلية منها الفصل من الوظيفة، ولكنه هنا مقدم استقالته فيكون الفصل هنا في الجهات المختصة وهي التأمينات الاجتماعية التي يمكن أن توقف له معاشه نهائيا.

اقرأ أيضًا..

ads