الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بشرى لمرضى السكر.. التمر علاجك الطبيعي على مائدة رمضان

السبت 23/أبريل/2022 - 10:16 م
هير نيوز

من أكثر الفئات التي يشكل الطعام بالنسبة لها عقبة وتحدي، مرضى السكري، حيث يحسبون لكل ملعقة من مائدة الإفطار الشهية حسابًا، ولكن دون أن يعلموا أن أحد عناصر الإفطار الأساسية طبيب خاص كفيل بضبط مستوى السكر في طعامهم، وهو التمر.




وكشف موقع "هيلث لاين"، أن التمر يساعد في محاربة مرض السكري، حيث يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعا حول العالم، ويرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الخفيف والشديد إلى مستويات كبيرة.


ويرجع التكرار المتزايد في عدد الحالات التي يتم الإبلاغ عنها في قسم مرض السكري إلى زيادة تناول الوجبات السريعة غير الصحية وأيضًا بسبب اتباع نظام غذائي مرتفع للغاية في السعرات الحرارية والسكر، وعلاج مرض السكري هو أيضًا إجراء شاق، ويتم علاج مرض السكري في الغالب باستخدام الأدوية الاصطناعية مع مجموعة من الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم ومكملات الأنسولين، بالإضافة إلى أن طرق العلاج هذه مكلفة للغاية ، فإنها تشكل أيضًا تهديدًا كبيرًا للصحة العامة للمرضى المتأثرين بها بسبب آثارها الجانبية المتزايدة.


البدائل الطبيعية لأدوية السكري

ويعد استخدام البدائل الطبيعية لأدوية السكري موضوعًا تم بحثه على نطاق واسع هذه الأيام، وللتمور القدرة على زيادة إنتاج الأنسولين ولديها أيضًا العديد من الخصائص التي يمكن أن تساعد في تقليل معدل امتصاص الجلوكوز من الأمعاء.

 

يمكن أن يساعد هذا كثيرًا في تقليل المخاطر التي يشكلها مرض السكري، وسيؤدي تقليل امتصاص الجلوكوز حتماً إلى خفض مستويات الجلوكوز في الدم والتي يمكن أن تكون مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.




نقص الأنسولين

وبين الموقع، أن نقص الأنسولين هو سبب حدوث مرض السكري في المقام الأول وقدرة التمر على زيادة إنتاج الأنسولين تجعله بديلاً طبيعيًا ممتازًا للعديد من الأدوية الاصطناعية. الإجراء الدقيق لكيفية مساعدة التمر في الحد من آثار مرض السكري لا يزال قيد البحث. في العديد من الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري ، تم الكشف عن أن مستخلصات Phoenix dactylifera مفيدة جدًا في تقليل وزن الجسم لدى الفئران كما تساعد في التقاط الجذور الحرة التي ظهرت بسبب تفاعلات الألوكسان.


وأردف الموقع، أنه إلى جانب كل ذلك، فالتمور لديها أيضًا القدرة على التحكم في نشاط نسبة السكر في الدم والدهون لدى مرضى السكري مما يساعدهم بدوره على أن يكونوا أصحاء لفترات أطول حتى مع مرض السكري.


اقرأ أيضًا..

5 فواكه ممنوعة لمرضى السكر أشهرها العنب والمانجو


ads