الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. الجرعة الزائدة من العرقسوس قد تنقلك إلى المستشفى

الثلاثاء 26/أبريل/2022 - 09:57 م
هير نيوز

يعشق الكثير من الناس المشروبات الرمضانية، ويحبون أن يتناولوا أكثر من كوب بعد الإفطار بل ويمكن أن يخصص شخص لنفسه زجاجة، وقد يمر هذا الإفراط في بعض المشروبات الرمضانية بسلام، إلا أن العرقسوس يُشكل حالة خاصة وسط المشروبات الرمضانية، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى الانتقال للمستشفى.

كشف موقع "هيلث لاين" الأمريكي المتخصص، أنه ثبت أن المستويات المرتفعة من الجلسرهيزين تسبب زيادة غير طبيعية في هرمون الإجهاد للكورتيزول ، مما قد يسبب اختلالات في مستويات السوائل لديك.


مشكلات في القلب



وأكد الموقع، أنه نتيجة لذلك، قد تؤدي الجرعات المزمنة والكبيرة من منتجات جذر العرقسوس إلى ظهور العديد من الأعراض الخطيرة ، بما في ذلك:

 

ضغط دم مرتفع

ضعف العضلات

عدم انتظام ضربات القلب

فشل القلب الاحتقاني

 

تسمم العرقسوس

في حين أنه نادر الحدوث ، يمكن أن يحدث تسمم العرقسوس، والذي بدوره قد يؤدي إلى فشل كلوي أو فشل القلب الاحتقاني أو تراكم السوائل الزائدة في الرئتين (الوذمة الرئوية) .


انخفاض البوتاسيوم

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من العرقسوس إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم، وذلك  وفقًا لمصدر موثوق به من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى:

تورم

الخمول


خطر على الأطفال

لا تُدرج العديد من الحلويات والمكملات الكمية الدقيقة لحمض الجلسرهيزيك في المنتج، وهذا النقص في المعلومات التفصيلية يجعل الجرعة الزائدة محتملاً ، خاصة للأطفال الذين يأكلون الكثير من حلوى العرقسوس لفترات طويلة.


حالات مرضية

 


في إحدى الحالات، أصيب صبي يبلغ من العمر 10 سنوات تناول كميات كبيرة من العرقسوس الأسود لمدة 4 أشهر بارتفاع ضغط الدم ومتلازمة تسبب النوبات.

 

وتعلقت حالة أخرى بامرأة شربت ثمانية أكواب من الشاي العشبي يحتوي على العرقسوس يوميا. ذهبت إلى المستشفى بسبب ارتفاع ضغط الدم وانخفاض البوتاسيوم ، وكلاهما تم حله عندما توقفت عن شرب الشاي.


اقرأ أيضًا..

ads
ads