الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد سحبه من الأسواق.. أخصائية تغذية: الإندومي خطر على صحة أطفالك

الخميس 28/أبريل/2022 - 11:56 م
هير نيوز

بعد الإعلان عن سحب منتجات الإندومي أو الشعرية سريعة التحضير من الأسواق ومراجعة مكوناتها التي أثبتت الهيئة القومية لسلامة الغذاء أنها تحتوي على مواد خطر على الصحة، تحدثت أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة مفيدة الشلقاني، عن أضرار مكونات الإندومي بشكل عام على الأطفال.



وقالت أخصائية التغذية العلاجية: «وجبة الشعرية سريعة التحضير أو الإندومي الذي يتناولها الأطفال بكثرة تمثل مخاطر متعددة على صحتهم لعدة أسباب ولاحتوائها على مكونات غير صحية للأطفال فهي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لدى الأطفال، كما أنها سبب لظهور مرض السمنة عند المراهقين لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون».



وأضافت: «تسبب الإندومي خفض مستويات التركيز عند الأطفال لأنها تجعلهم يمتنعون عن تناول الطعام الصحي ويكثرون من تناولها، وبسبب الدهون المهدرجة والألوان الصناعية وأملاح الصوديوم الموجودة في الإندومي فهي تؤثر على مخ الطفل وتضعف تركيزه وتحصيله الدراسي».

وتابعت الدكتورة مفيدة الشلقاني: «يمكن للأمهات استبدال وجبة الإندومي التي يحبها الأطفال بالمكرونة الرفيعة مع تقليبها بالبهارات وشوربة الدجاج ووضع الخضروات وقطع الدجاج معها ثم تقوم بتسويتها وتقدمها للأطفال فهي تكون وجبة محببة لديهم وصحية في الوقت نفسه لتجنب مخاطر الإندومي على صحتهم».

وقد أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، منذ عدة أيام، أنها وفقا للقانون تقوم بالعديد من الأنشطة الرقابية على متداولي الأغذية والمنشآت الغذائية، للتأكد من تحقيقهم لمتطلبات ومعايير سلامة الغذاء وتوفير الغذاء الآمن للمستهلك، قررت سحب منتج الإندومي من الأسواق والتحذير من تناوله.

وحذرت الهيئة من تداول نكهة الدجاج والخضار، والتحذير من تناولها حتى يتم تصحيح ما بها من مسببات أمراض، كما أمرت الهيئة بإزالة الادعاءات المكتوبة على عبوات منتجات الشركة التي تشير إلى احتواء المنتج على فيتامين ب وأملاح معدنية من حديد وزنك وكالسيوم.

اقرأ أيضًا..

ads