الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في اسأل مع دعاء: "يوم القيامة بعد 6 آلاف عام بداية من بعث سيدنا آدم" | فيديو

السبت 30/أبريل/2022 - 06:06 م
هير نيوز

تحدث برنامج "اسأل مع دعاء" في حلقة اليوم عن الساعة ومتى وأين قيامها؟ وذلك من خلال فقرة "ويسألونك" مع فضيلة الشيخ أشرف الفيل أحد علماء الأزهر الشريف.. 



يسألونك عن الساعة

استهلت الإعلامية دعاء فارق الفقرة بقراءة الآية القرآنية والتي يقول فيها تعالى: "يسألونك عن الساعة أيان مُرساها قُل علمها عند ربي لا يُجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتةً يسألونك كأنك حفي عنها قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون"، لتطلب بعدها من الشيخ أشرف الفيل تفسير هذه الآية.


اقرأ أيضًا..




موعد ومكان قيام الساعة

أوضح الشيخ أشرف الفيل في تفسيره للآية الكريمة أن هذا السؤال يُعطينا أكثر من معنى؛ أولًا هم يسألون عن زمن وقوع الساعة أي متى تأتي، كذلك يسألون عن مكانها ليوضح أن كلمة أيان معناها أين ومتى، فالجزء الأول من الكلمة وهي أي تُعني المكان وكلمة أن وهي الجزء الثاني تعني وقت قيامها.



الساعة بعد 6000 عام من عمر الأرض 

وأضاف الشيخ أشرف الفيل أن العلماء توصلوا في تفسيرهم للآية القرآنية إلى أن الساعة ستقوم بعد 6000 عام من عمر جميع الأرض أي من بداية بعث آدم عليه السلام ولكن هذا الرقم ليس بالتقديرات البشرية ولكن بالتقديرات الربانية، مستدلين بقوله تعالى: "وإن يومًا عند ربك كألف سنة مما تعدون" وكذلك قوله تعالى " في يوم كان مقداره خمسون ألف سنة" وهنا تكون الحسبة مختلفة.


اقرأ أيضًا..




الحكمة من إرسال علامات الساعة 


ولكون أن الله لا يُريد أن يُشغلنا بأمر الوقت وبهذه الحسابات فقال للنبي عن علامات يوم القيامة والتي بدورها ستبرهن للناس عن قرب قدومها ولعل من أولى هذه العلامات هي بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، ويستكمل فضيلته بأن الساعة ستقوم بغتة أي فجأة، وعن تفسير "كأنك حفي عنها" قال: الحفي هو الشخص الذي يستقصي المعلومات كي تكون لديه حينما يسأله الغير.



الفرق بين كلمة ربي والله

وعن قول ربي في بادئ الآية، وقول الله في نهايتها، يقول الشيخ أشرف الفيل: إن كلمة رب تُعني المُدبر؛ لذا جاءت مناسبة حينما أجابهم الله عن المكان أي أنه هو مُدبر لمكانها أو كلمة الله فجاءت للإجابة عن الزمان لأن الإله هو من يُعبد والعبادات مرتبطة بالزمان؛ لذا تم اختيار اللفظين بعناية وببلاغة ربانية تُدهش من يعرفها.


اقرأ أيضًا..

ads