الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الإفتاء» تكشف حكم الجمع بين نية صيام قضاء أيام رمضان والستة البيض| فيديو

الثلاثاء 03/مايو/2022 - 12:00 ص
هير نيوز

صيام ستة أيام في شهر شوال سنة مؤكدة، وثوابها كبير كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم؛ حيث يعد من صامها مع صيام شهر رمضان كمن صام الدهر كله، وتبدأ أيام الستة البيض من ثاني أيام عيد الفطر المبارك، ويسأل بعض الذين عليهم قضاء أيام أفطروها في رمضان، وخاصة المرأة الحائض أو الحامل، عن حكم الجمع بين نية قضاء أيام رمضان وبين نية صيام أيام الستة البيض، وهو ما يسمى بـ "التشريك" في النية. 





 


الجمع بين نية صيام الستة البيض ونية قضاء أيام رمضان 



وقالت دار الإفتاء المصرية من خلال فيديو بثته على موقع "يوتيوب": «بالنسبة لجمع نية صيام الستة البيض مع أيام قضاء رمضان، نعم يجوز ذلك، أنوي ما عليك يندرج فيه صيام البيض». 

وأضافت دار الإفتاء إنه يجوز الجمع بين نية صيام الستة البيض ونية قضاء أيام رمضان في نفس الوقت. 

 

 


 


اختلاف الفقهاء حول حكم التشريك

 


ويعرف التشريك بأنه الجمع بين نية صيام قضاء رمضان مع صيام السُنة في صيام واحد، وكثيرا ما يحدث عندما ينوي الرجل أو المرأة صيام ما عليه من قضاء شهر رمضان مع صيام الست البيض من شهر شوال. 






وفي برنامج "قلوب عامرة" المذاع على قناة "اون" قالت الداعية نادية عمارة ردا على سؤال إحدى السيدات عن مدى جواز الجمع بين نية صيام قضاء أيام رمضان وصيام الستة البيض في نية واحدة: «الحقيقة أنه في خلاف بين الفقهاء حول التشريك فالبعض يرى بجواز ذلك وهو المفتي أيضا به يجوز شرعاً، لكن كما قال أهل العلم أن الأكمل والأولى هو صيام الستة البيض في شوال وحدهم وقضاء ما فاتني من رمضان بعدها لتحصيل ثواب الستة البيض». 



ads
ads