الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

برنامج «اسأل مع دعاء» يوضح الفرق بين كلمة استطاع واسطاع مع الشيخ أحمد الصباغ

الأحد 01/مايو/2022 - 08:39 م
هير نيوز

دارت حلقة اليوم من برنامج "اسأل مع دعاء" والمُذاع على قناة النهار وتُقدمه الإعلامية دعاء فاروق، حول الفرق بين كلمتي استطاع واسطاع، وذلك في حضور الشيخ أحمد الصباغ أحد علماء الأزهر الشريف.. 


سورة الكهف

أوضح الشيخ أحمد الصباغ أن كلمتي استطاع واسطاع جاءوا في سورة الكهف وذلك خلال قصة سيدنا موسى والعبد الصالح أو كما يُطلق عليه سيدنا الخضر، كذلك وردت في قصة ذي القرنين وبناء سد يأجوج ومأجوج.

مواضع كلمة استطاع في القرآن 

أكد أحمد الصباغ على أن كلمة استطاع وردت في سورة الكهف 5 مرات، حيث جاء موقعها الأول حينما أراد سيدنا موسى مرافقه العبد الصالح كي يتعلم منه ليأتي رد الأخير عليه طبقًا لما ورد في القرآن الكريم " قال إنك لن تستطيع معى صبرًا".


التصعيد البلاغي 

وعن الموضعين التاليين لكلمة استطاع يقول أحمد الصباغ أنها جاءت ببلاغة غاية في الجمال حيث جاء رد العبد الصالح على اعتراض سيدنا موسى على خرق السفينة ووصفه للفعل وذلك طبقًا لما ورد في الآية الكريمة "قال ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرًا" أما حينما وصف سيدنا موسى لقتل العبد الصالح للطفل بالشيء النكرا جاء رده "قال ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرًا، وبذلك يكون مع كلمة نُكرًا أضاف العبد الصالح كلمة لك وبذلك حدث التصعيد البلاغي.

موضع كلمة اسطاع 

جاءت كلمة اسطاع بعد تفنيد الأسباب التي لأجلها فعل العبد الصالح ذلك وذلك في قوله تعالى " ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرًا".


التاء للثقل 

أشار الشيخ أحمد الصباغ أن التاء في كلمة استطاع جاءت لثقل الأمر لذلك جاءت مع إمرًا ونُكرًا، وذلك يظهر في قصة ذي القرنين حينما فرغ من بناء السد حيث قال تعالى "فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبًا" حيث تسلق يأجوج ومأجوج للسد أسهل من ثقبهم له.

اقرأ أيضًا..

ads