الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لمة العوائل وكعك اللاكشير».. طقوس المرأة السودانية في أيام العيد

الخميس 05/مايو/2022 - 03:05 م
هير نيوز

يعتبر السودان بلد مترامي الأطراف، ويتميز بعاداته وتقاليده المختلفة التي تجعل لأجواء العيد داخل مدنه وبلداته ذات مذاق مختلف لا يمكن الشعور به إلا في ذلك البلد متنوع القبائل والأعراق.


الصلاة في الأحياء



"العيد في السودان له طقوس مختلفة " بتلك الكلمات كشفت نشوى عثمان القيادية في حزب البعث السوداني عن أجواء العيد في السودان، مشيرة إلى أن تلك العادات تبدأ صلاة العيد داخل الأحياء، حيث يفترش الناس الشوارع ويصلون في الساحات.


لمة العوائل



وأضافت نشوى عثمان لـ«هير نيوز»، أن ثاني العادات التي طبعت ورسخت في حياة السودانيين كل عيد هي لمة العوائل الصغيرة في البيت الكبير والذي يكون بيت الجد والجدة.


المعايدة



وأضافت القيادية في حزب البعث، أنه من العادات الشهيرة بين الأطفال هي عادة المعايدة وهي تعني قيام الأطفال بالطواف بين بيوت الشارع من أجل الحصول على المعايدة، بينما تقوم النساء وكذلك الرجال بمباركة العيد لكل بيوت الحي.


شاي الصباح




وبينت "عثمان"، أنه لا تتوقف التجمعات على ما بعد صلاة العيد، فمن العادات المميزة في السودان، أنه توجد في بعض القري والريف التجمعات قبل صلاة  العيد ليتناولوا شرب شاي الصباح سويًا.


حلويات العيد.. كعك وبسكويت أنواع



تقوم المرأة السودانية بإعداد جميع أنواع المخبوزات والحلويات لأيام العيد مثل بسكويت وهو ليس نوع واحد مثل باقي البلدان مثل مصر بل ينقسم لعدة أنواع ومنها بسكويت الشاي  بسكويت يانسون، وهو أحد أنواع البسكويت التي اشتهر بها السودان حيث يضاف الينسون إلى البيض والسكر والزيت ثم يضاف له الدقيق ويقلب معًا للحصول على عجين ثقبل.

 

وتستكمل السياسية السودانية أنواع الحلويات في العيد ببلادها مثل الكعك، واللاكشير وهو يشبه الكعك ولكنه محشو بالمربى أو الشكولات، والبيتي فور، وغيرها من أنواع الحلويات.


أكلات العيد



وأشارت نشوى عثمان،  إلى أنه توجد أكلات تحرصون على إعداها في العيد، حيث يحرص يوم العيد  أغلب السودانيين في الريف على تناول وجبة العصيدة بالروب والتقلية والشعرية.

عيد الملابس

وأوضحت عثمان عن عيد الفطر يعتبر عيد الملابس بامتياز عند كل من الرجال والنساء، حيث يحرص الجميع على شراء وارتداء الملابس الجديدة خصوصا الأطفال، وارتداء الجلابية البيضاء السودانية  للرجال.


خروجات العيد في السودان



وعن خروجات وتجمعات العيد، أوضحت، أن فرحة الاطفال أكبر  بالتجمعات في الميادين واللعب بالألعاب النارية وغيرها والذهاب للحدائق  والمنتزهات.


بينما يذهب بعض الصوفيين  إلى مشايخهم  ويصلون العيد مع إخوانهم في الطريقة الصوفية، وذلك لأن السودان مشهور بشيوخ  الطرق الصوفية، مثل طريقة الأنصار والطريقة الختمية والطريقة التيجانية والطريقة السمانية والقادرية، ولكن باقي الناس زيارات الأهل والأصدقاء هي الأكثر.


مناسبات الأعراس



ولا يمكن إغفال جانب هام للعيد داخل السودان وهو أن أغلب مناسبات الأعراس بين السودانيين ترتبط بالعيد، ويحرص أهل العريس والعروسة على إقامة مراسم الزواج في أيام العيد.


اقرأ أيضًا..

ads