الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأم العصبية خطر على أطفالها.. تُسبب السكر والضغط والتبول اللا إرادي

الجمعة 06/مايو/2022 - 12:24 ص
هير نيوز

الضغوط اليومية التي تمر بها الأمهات قد تدفعها في أحيان كثيرة إلى ممارسة العصبية على أبنائها، وهذا يؤدي إلى خلل كبير في تربيتهم حيث يؤدي ذلك على النفور منها وتجنبها، بالإضافة إلى أنهم في المستقبل سوف تُصبح لديهم أسرارا ولا يرغبون في اطلاعها عليها خوفًا من رد فعلها الذي يعرفونه جيدًا.


الأم العصبية وشحن طاقة الغضب لدى أبنائها

وأكدت استشارية العلاقات التربوية الدكتورة فاطمة كامل أن الأم العصبية تمثل خطرًا كبيرًا على أطفالها حيث أنها وبطريقة غير مدركة من قِبلها تقوم بشحن أجسام أبنائها بالغضب وذلك من خلال ارتفاع نسبة ثلاث هرمونات لديهم وهم هرمون الكورتيزون، وهرمون الأدرينالين، وأخيرًا هرمون النورادرينالين.


أمراض تُسببها الأم العصبية

هذا وأوضحت الدكتورة فاطمة كامل أن الأم العصبية تتسبب في العديد من الأمراض لأبنائها حيث يكونوا أكثر عُرضه لأمراض مثل السكر والضغط بالإضافة إلى إصابتهم بالتبول اللاإرادي نتيجة للرعب الذي يعيشون فيه من هذه العصبية الممارسة ضدهم، كما أنهم قد يُعانون من صعوبات في النطق والنسيان حيث أن ارتفاع هرمون الأدرينالين يقوم بإغلاق الذاكرة بصورة مؤقتة لدى الأطفال، وأخيرًا الإصابة بتشنجات ونوبات الغضب.


نصائح للأم العصبية 

قد لا تدرك الأم العصبية عواقب هذا السلوك إلا عندما يُصاب أولادها بمثل هذه الأمراض السابقة الذكر ولكن يجب عدم تحميلها فوق طاقتها واستخدام عبارات قاتلة بالنسبة لها كأن يقول لها أحدهم أنكِ أنتِ من تسببتي في ذلك، ولكن علينا مساعدتها حيث أنها تحتاج إلى يد العون هي الأخرى، لذا فهناك عدة أشياء لابد من أن تلجأ إلى القيام بها الأم حينما تستشعر إقدامها على هذا السلوك.

الانسحاب 

أولى الخطوات والتي تُساعد على تخفيف وطأة الشعور بالعصبية هو أن تنسحب الأم من المشهد الذي يُثير غضبها، ولذلك تأثير بليغ في رد فعلها.


الانشغال بأي شيء آخر

بعد الانسحاب يجب على الأم أن تحاول إشغال فكرها في أمر آخر كالتحدث في الهاتف أو الوضوء أو قراءة أي كتاب وبذلك تكون قد تغلبت على الفكر العصبي لديها.

الاستماع إلى محاضرات في التربية 

كذلك على الأم حضور ندوات حول التربية إن أمكن لها ذلك، وإن كان من الصعب عليها فلا مانع من الإتيان بهذه المحاضرات من على الإنترنت ومحاولة تطبيق الإرشادات كي تستطيع التغلب على العصبية لديها، وفي حالة ما إذا بدأت عصبيتها تُشكل خطرًا على أبنائها حينها يجب التوجه الفوري للطبيب للخضوع إلى العلاج النفسي.

اقرأ أيضًا..

ads
ads