السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«اللقاء الأجمل لكل امرأة».. كيف يعرف الطفل الرضيع أمه في اليوم الأول؟

الأحد 08/مايو/2022 - 10:39 م
هير نيوز

تنتظر الأم أن ترى طفلها لأول مرة بشوق ولهفة لمدة 9 أشهر، حتى تأتي اللحظة الأكثر سعادة في حياة كل أم وهي رؤية طفلها الصغير للمرة الأولى والذي يكون بمثابة «اللقاء الأجمل لكل امرأة».

ولكن كيف يعرف الطفل الرضيع والدته ويميزها عن باقي الناس في اليوم الأول؟

إليكِ سيدتي أبرز الأشياء التي تجعل الطفل الرضيع يعرف أمه بداية من أول يوم بعد ولادته..



- خلال الثلث الأول والثاني من الحمل تنمو حاسة الشم عند الطفل الرضيع وأول ما يدركه هي رائحة الأم، وذلك من خلال السائل الأمينوسي والذي يبتلعه بداية من الشهر الخامس وعندما تتعرق الأم بعد الولادة تفرز بشرتها رائحة تشبه رائحة السائل الأمينوسي فعندما يشمها الطفل يعرف أنها والدته.

- يعرف الطفل رائحة حليب الأم منذ اليوم الأول، ويجعله ذلك يميزه عن أي حليب آخر غيره في الأيام التالية.

- يبدأ الطفل في سماع أول صوت عندما يكون جنين في الأسبوع الـ18 حيث تعمل لديه حاسة السمع، ويحفظ صوت أمه بشكل جيد خلال الثلث الأخير من الحمل ويميزه عن باقي الأصوات بعد الولادة، فصوت الأم هو ما يجعل الطفل يشعر بالراحة عندما يكون جنين وعند ولادته يطمئن عند سماعه أيضا.



- يعرف الرضيع شكل وملامح أمه بعد الولادة بأيام قليلة، فهو لا يرى غيرها في تلك الفترة بينما يبدأ نظره  في النمو، فهو في تلك المرحلة لا يرى سوى على مسافة 30 سم فقط وهي المسافة بينه وبين أمه أثناء الرضاعة.

- عندما تحتضن الأم الطفل الرضيع فهو يشعر بالراحة والأمان لأنه يعرف لمستها، كما أن منطقة الصدر تكون لها حرارة مرتفعة عن باقي الجسم تشعره بالدفء، فهو يحفظ بذلك حضن أمه ولذلك من الضروري التلامس بين بشرة الأم والطفل خلال الأيام الأولى بعد الولادة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads