الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«تُسبب النزيف في هذه الحالة».. فوائد وأضرار مكملات الكركمين الغذائية؟.. النتائج صادمة

الثلاثاء 10/مايو/2022 - 09:34 م
هير نيوز

في الفترة الأخيرة، أثيرت ضجة كبيرة حول الترويج لمكملات الكركمين الغذائية، وبدأ الكثيرون يبحثون عن حقيقة فوائد تناول الكركمين، وأيضا الأضرار التي ربما يُسببها في حال كانت تلك المواد الإعلانية كاذبة.. فأين الحقيقة؟

 

ما هي مادة الكركمين؟



الكركمين أو (الكركم)، هو مادة صفراء اللون، تخرج من جذر الكركم، وتشتهر بكونها نوع من أنواع التوابل التي يتم استخدامها في الطهي، وعلى عكس الترويج لأضراره، فقد أثبتت بعض الدراسات العلمية بأنه يساعد في التخفيف من بعض إصابات التورم (الالتهاب).


يعد نبات الكركم، هو المصدر الرئيسي للحصول على الكركمين، وهو نبات عادة ما يتم استخدامه في عدد من وصفات الطعام، وهو أيضا المكون الرئيسي لمسحوق الكاري، والذي يتم استخدامه في الطهي أيضا.


يحتوي الكركم على حوالي ثلاثة بالمائة من الكركمين، لذلك إذا كان الشخص يتناول الكركم بانتظام، فإنه يتلقى بعض الفوائد الصحية للكركمين أيضًا. وتتوفر النسب الأعلى منه في مكملات الكركمين الغذائية.

 

هل الكركمين مضر بالصحة؟



في الواقع، أثبتت بعض الدراسات العلمية بأنه يتم استخدام الكركمين، وهو مضاد للأكسدة، في العديد من حالات التخفيف من الآلام والأوجاع، ولكن ليست كل أنواع الكرمين مفيدة لصحة الجسم.


هناك أنواع من الكركمين، غير جيدة الامتصاص، وطبقا للأبحاث العلمية، إن بعض أنواع الكركمين قد تؤدي إلى زيادة مستوياته في الدم، خاصة وإن كانت من الأنواع غير قابلة للامتصاص.

 

ما هي فوائد الكركمين؟



تعتمد فوائد الكركمين على نوع الكركمين والجرعات المناسبة منه، فإذا كنت تتناول الكركمين غير المعدل، فإن الكمية الموصى بها عمومًا تتراوح بين 3 آلاف إلى 12 ألف ملليجرام في اليوم الواحد.


وفي حال كنت تتناول الكركمين المرتبط بفيتوسوم مثل الميريفا، فقد تتراوح الكمية الموصى بها من 500 إلى ألفين ملليجرام يوميا.


ولأن الكركمين هو مادة مضادة للأكسدة، فهو يساعد في تخفيف الالتهاب والآلام الناتجة عنها، كما له عدة فوائد على صحة المفاصل والعين والجهاز الهضمي، والكبد والبروستاتا والأعصاب.


وطبقا للدراسات، فإن الجسم يمكنه تحمل الجرعات الزائدة من الكركمين، بحد أقصى 6 آلاف ملليجرام يوميا، وبالنسبة إلى الأعراض الجانبية، فقد تقتصر على بعض تقلصات المعدة والمعاناة من الغازات.


هناك بعض الأشخاص لديهم حساسية ضد مادة الكركمين. كما أن مادة الكركمين قد تتعارض مع بعض الأدوية وتسبب النزيف أو انخفاض السكر في الدم.


اقرأ أيضًا..

«يحافظ على نسب السكر في الدم».. فوائد لا يمكن تخيلها لثمرة المشمش


ads
ads