الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سوائل وألياف».. طرق فعالة للحفاظ على الوزن خلال فترة الدورة الشهرية

الخميس 19/مايو/2022 - 03:05 م
هير نيوز

الدورية الشهرية تعتبر نوعا من التغيرات الطبيعية التي تؤثر على الهرمونات الخاصة بجسم الأنثى، ما يترتب عليها حدوث تغيرات فسيولوجية في الجهاز التناسلي كالرحم والمبايض، ليستعد لإنتاج البويضات وحدوث حمل في المستقبل بعد الزواج.

 

تتعرض الأنثى للعديد من التغيرات أثناء فترة الدورة الشهرية، ما يؤدي لاحتباس السوائل في جسمها ويجعل وزنها يزيد بشكل طفيف، ولكن زيادة الوزن بشكل كبير ترجع للنظام الغذائي الذي تتبعه الأنثى خلال فترة الدورة الشهرية، فالعديد منهم يتناولون كميات كبيرة من السكريات والنشويات والمشروبات الغازية مما تعمل على زيادة الوزن بشكل أكبر، لأن الجسم في هذه الفترة يكون لديه الاستعداد الكامل لإختزان الأطعمة وتحويلها لسمنة.

 

حيل سريعة لتجنب زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية



لابد من اتباع نظام غذائي متكامل ومتوازن لتجنب زيادة الوزن خلال فترة الدورة الشهرية، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات، وتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والأطعمة المشوية أو المطهية على البخار.

 

تناول الخضار والفاكهة



في فترة الحيض تعمل الأنثى على تناول الكثير من الفواكه والخضروات، وتجنب المقرمشات والمكسرات التي تعمل على زيادة الوزن، مما تعمل الفاكهة والخضار على احساسك بالشبع وعدم إرهاق المعدة خلال هذه الفترة.

 

تجنب تناول الأملاح



الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالأملاح يساعد على التخلص من الماء الزائد في الجسم، وعدم الإصابة بالالتهابات.

 

الألياف تعمل على طرد السموم


الألياف تعمل على سرعة الهضم والتخلص من سموم الجسم مما يساعد الأنثى في هذه الفترة على التخلص من الشعور بالإكتئاب والوزن الزائد.

 

فائدة السوائل



ينصح بتناول الكثير من السوائل من خلال العصائر الطبيعية والمشروبات الساخنة، لتعمل على تهدئة أعصاب الأنثى والتخلص من احتباس الماء بالجسم.

 

أخذ قسط كافي من الراحة  



يعتبر جسم الأنثى خلال هذه الفترة في أشد الحاجة لأخذ قسط كافي من الراحة والنوم، مما يساعد الجسم على ارتخاء الأعصاب وعدم الشعور بالإرهاق.


اقرأ أيضًا..

«هتبوظ الميزان».. 4 فواكه يجب تجنبها أثناء «الدايت»


ads