الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حسام موافي يكشف عن أفضل الطرق لمنع ارتفاع إنزيمات الكبد

الجمعة 20/مايو/2022 - 06:10 م
هير نيوز

يعتبر الكبد من الغدد الهضمية الأكثر حساسية، والمسئول الأول عن إنتاج الصفراء التي تساعد في عملية الهضم بشكل سليم، وعند ارتفاع إنزيمات الكبد يحدث خلل في وظائفه ما يصعب انتقال الصفراء للأمعاء الدقيقة ومن هنا تبدأ مشاكل الهضم.




السبب وراء ارتفاع إنزيمات الكبد


يعتبر التهاب الكبدي الوبائي "A ,C" السبب الرئيسي في زيادة ارتفاع إنزيمات الكبد؛ مما يعمل على يعرض الكبد للإلتهاب الحاد، ولكن من الممكن أن يحدث ارتفاع لإنزيمات الكبد بسبب تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الكبد بشكل مباشر، حسبما قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني.

 

وأكد "موافي" أن الأمراض المناعية تعمل على عدم استقرار إنزيمات الكبد لأنه يتأثر بالجهاز المناعي بشكل صريح وواضح.


 


نصائح لعدم ارتفاع إنزيمات الكبد


التوقف عن التدخين




يؤثر التدخين على الصدر بشكل مباشر، ولكن يمتد تأثيره إلى باقي أعضاء الجسم مما يعمل على ارتفاع إنزيمات الكبد، وبتوقف التدخين يستعيد الجسم عافيته مرة آخرى ومن هنا تبدأ إنزيمات الكبد في الاعتدال؛ حتى يستعيد نشاطه من جديد.

 


اقرأ أيضًا..

4 أشياء لا تهمليها للاعتناء ببشرتك في الصيف



الإقلاع عن تناول الكحوليات


 


تعتبر المشروبات الكحولية من العوامل الأساسية التي تؤثر على الكبد بشكل مباشر، وتبدأ بارتفاع إنزيمات الكبد حتى تعمل على تلف الكبد بشكل كامل وسريع، وعند التوقف عن تعاطي الكحوليات يبدأ الكبد في استعادة نشاطه.

 

تقليل نسبة السكريات




تعمل السكريات على ارتفاع إنزيمات الكبد، وبانخفاض السكريات يعمل الكبد بشكل سليم ويستمد نشاطه من جديد.

 


اتباع نظام رياضي




تتحسن صحة الكبد من خلال اتباع الشخص لنظام رياضي سليم، لأن الرياضة تعمل على زيادة نشاط الدورة الدموية مما يساهم في عودة الإنزيمات لطبيعتها.

 


اتباع نظام غذائي سليم




يجب على مريض الكبد اتباع الأنظمة الغذائية السليمة المتكاملة، والتي تحتوى على الخضروات والفواكهة والألياف التي تساعد في نشاط الكبد.



ads
ads