الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم دفن النساء مع الرجال في عين واحدة.. «الإفتاء تجيب»

الإثنين 23/مايو/2022 - 07:02 م
هير نيوز

هل يجوز دفن النساء والرجال في عين واحدة بالقبر، أم يجب أن يتم الفصل بينهم؟ ويجيب عن ذلك السؤال، فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد، مفتي الجمهورية السابق.   





 


حكم دفن الرجال مع النساء 




وقال "جمعة" إنه لا يُجمع النساء مع الرجال في قبر واحد إلا عند الضرورة أو الحاجة إلى ذلك، ويُجعل بينهما حاجزٌ من التراب، ويُقَدَّم الرجل على المرأة وإن كان ابنًا لها، بأن يكون الرجل في الأمام والمرأة في الخلف. 

 
وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فيجوز دفن النساء مع الرجال في عين واحدة عند الضرورة أو الحاجة إلى ذلك. 





اقرأ أيضًا..

حكم الصلاة على روح الميت بعد وفاته بفترة طويلة.. «الإفتاء» تُجيب





 


طريقة الدفن الشرعية 




وكانت دار الإفتاء المصرية، قد بينت في فتوى سابقة للأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، طريقة الدفن وكيفية إدخال جسد المتوفى إلى القبر. 

 

وقالت الإفتاء إنه يستحب أن يُدخَل الميت برأسه من عند رجلي القبر، ثم يُسل سلًّا رفيقًا إلى داخل القبر إذا تيسر الأمر؛ بحيث يُدفَن تِجاه القِبلة مُباشَرةً مِن غير حاجَةٍ إلى الدَّوَران به داخل القبر، ويجوز أن يُدخَل بالميت كيفما أمكن من أي جهة؛ إما من القبلة، أو من دبر القبلة، أو مِن قِبَلِ رأسه أو مِن قِبَلِ رجليه. 

 ويستحب أن يقول واضعه حين الدفن: "بسم الله، وعلى ملة رسول الله"، ثم يدعو له ويحل أربطة الكفن. كما يستحب الدعاءُ والاستغفارُ للميت بعد الفراغ من الدفن وسؤالُ التثبيت له كما وردت بذلك السنة الصحيحة. 





 

 

ads