الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خطف العروسة وذبح الكلب.. أسرار عادات الزواج لقبيلة الفرافرة في غانا

الثلاثاء 24/مايو/2022 - 11:31 م
هير نيوز

لا يعتبر فيلم سينمائي ما تقوم به قبيلة "فرافرا" بجمهورية غانا، ولكنها عادات وتقاليد متوارثة تبدأ بخطف العريس للعروسة وتنتهي بدفع المهر لوالدها، والتي تعتبر من أغرب عادات الزواج في القارة الأفريقية والعالم.

وكشف موقع "ماي بلوج اون لاين" أن زواج فرافرا يعتبر فريدا من نوعه بين العديد من الثقافات، حيث أن الزواج في مجتمع فرافرا ينطوي على اتحاد عائلتين وليس فردين، وعلى أهل الرجل أن يقنعوا أهل المرأة بأنهم قادرون على رعاية ابنتهم.

خطف العروسة




عندما يريد الرجل الزواج من فتاة من اختياره، تقوم عائلته باختطاف العروس وتأخذها كرهينة في منزلهم، حيث يقوم الرجل وأصدقاؤه بالتخطيط وإغراء الفتاة إلى ضواحي السوق ومن ثم نقلها إلى قريتهم في بعض الأحيان.

تقاوم الفتاة، وفي أحيان أخرى تتنازل بصمت خاصة إذا كانت مهتمة، حتى لو لم تكن مهتمة، لا يهم، ستستمر في اصطحابها بعيدا إلى منزل الصبي تخضع لحراسة مشددة ضد الهروب، وينظم أصدقاء الرجل جميع أنواع الترفيه لإبقائها مستمتعة حتى لا تفكر في منزل والدها.

وينتقل الناس في القرية إلى منزل الرجل، لإلقاء نظرة عليها والتعرف عليها، لا يسمح للفتاة الذهاب إلى أي مكان بمفردها، حتى لو كانت ستحرر نفسها، يتبعها شخص ما، وذلك لأن العديد من الفتيات هربن إلى منزل والدهن، لذلك غالباً ما يتم مراقبتها عن قرب.

زيارة إلى منزل العروسة



كانت عائلة العريس تزور عائلة العروس ومعها جوز الكولا وطيور غينيا والتبغ، فقط لإبلاغهم بمكان ابنتهم، ولكن في بعض الأحيان، يتم رفض عرض الزواج في البداية، حيث يرفض والدا الفتاة ذلك في الزيارة الأولى، وفي أحيان أخرى، يقبلون العناصر لكنهم لن يخبروا الزائرين بأي شيء آخر، وعادة ما يُطلب منهم الذهاب والعودة مرة أخرى لأن كبير المنزل قد سافر حتى لو كان موجودًا.

في اليوم الثاني، يرسل رب الأسرة شخصًا ما إلى منزل والد الفتاة لإبلاغهم بأن لديهم ابنتهم، وفي الزيارة الأولى تصطحب أسرة الرجل ثلاث دجاجات مدخنة، وزوجين من حبات الكولا، وبعض التبغ، في بعض الأحيان يرفض والدا الفتاة ذلك في الزيارة الأولى، وفي أحيان أخرى سيقبلون. كل ما يقدموه، لكنهم لن يخبروا الزائرين بأي شيء.

ويطلب عادة من عائلة العريس الذهاب والعودة مرة أخرى لأن كبير المنزل قد سافر حتى لو كان الأكبر بينهم، وهذه دائما بداية الاختبار، ولكن يتم تشجيع الرجل على العمل الجاد وتحملها.

تزور عائلة الرجل منزل والدي الفتاة لأكثر من ٣ إلى ٤ مرات حيث يتم إجبارهم على الزيارة قبل أن يقبلوها، ويطلبوا منهم بدء الترتيبات الرسمية، ومن بين آل نابدام وتالنسي، قد تزور عائلة الرجل منزل الفتاة لأكثر من ٧  إلى ٨ مرات قبل أن يقبلوا البدء في الترتيبات الرسمية، ويكون ذلك مكلفاً لأنك في كل زيارة تحمل نفس الأشياء، وفي أحيان أخرى تتجرأ بعض العائلات على الرجل لإظهار جديته من خلال حمل ابنتهم. 

قتل كلب ومعزتين


وعندما توافق عائلة الفتاة أخيرا على بدء طقوس الزواج، تدعوهم عائلة الرجل للحضور إلى منزلهم وشرب الماء، ثم تبدأ طقوس "تشغيل اليد"، حيث ترسل أسرة الفتاة شبانا إلى منزل الرجل، عندما يأتون ويفعلون ذلك في وقت متأخر من الليل، من المفترض أن تقتل عائلة الرجل كلبًا ومعزتين وعددا من الطيور، لا يؤكل هذا اللحم في منزل الرجل بل يعاد إلى منزل والد الفتاة.

المهر 4 بقرات



يتكون المهر دائمًا من أربع بقرات، وعدة دجاجات، وجوز الكولا، والمال، ثم يتم تقاسم اللحم المتبل بين جميع الحاضرين لتناول الطعام، كعلامة على اتحاد مشترك، ويمكن دفع هذا على أقساط أو دفعة واحدة، ويذهب هذا أيضًا بقطعة قماش باتاكاري إلى والد الفتاة.



في العصر الحديث، يتم الآن تقليص الأبقار الأربعة إلى اثنتين أو ثلاث في الغالب ولكن هذا يعتمد على عائلة الفتاة،  بعض العائلات تضغط من أجل الأبقار الأربعة بينما البعض الآخر لا يفعل ذلك.



كما تعرضت مسألة دفع الأبقار الأربعة في العصر الحديث لهجوم شديد ، واعتراف بعض الآباء بالصعوبات الاقتصادية، ولذلك لا يضغطون  من أجل الأبقار، بل يحثون الرجل على استخدام ذلك والعناية الجيدة بابنتهم، وكان دفع الأبقار سببًا لعدم تمكن بعض الرجال والنساء في المنطقة من الزواج، كما يفسر سبب عدم رغبة معظم الأجانب دائمًا في الزواج من نساء فرافرا والسبب الذي يجعل معظم رجال فرافرا يتزوجون من نساء خارج القبيلة من أجل تجنب كل ذلك. ومع ذلك ، فإن المرأة فرافرا تستحق كل الأبقار وأكثر من ذلك.

اقرأ أيضًا..

ads
ads