الإثنين 27 يونيو 2022 الموافق 28 ذو القعدة 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

«مسح الوجه بالدم والرقص بالزهور».. أغرب تقاليد المجتمعات عن الدورة الشهرية

الأربعاء 25/مايو/2022 - 04:44 م
هير نيوز

يمكن أن تُسبب الدورة الشهرية شعورًا بعدم الراحة الجسدية، فبعض النساء يقضين وقتهن في صمت بعيدا عن الأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل لتجنبهم، وتُعاني بعضهن من التقلبات المزاجية المصاحبة للدورة الشهرية، ونجد من تُعاني من بطانة الرحم التي تُسبب أعراضًا مؤلمة بشكل مخدر للعقل، وتختلف طقوس الحيض بشكل كبير من منطقة أو ثقافة إلى أخرى.

أمبوباتشي ميلا: احتفال لمدة أربعة أيام لدورة الطمث للإلهة



لمدة أربعة أيام خلال موسم الرياح الموسمية، تغلق المعابد وتحظر جميع الأعمال الزراعية في ولاية آسام الواقعة في شمال شرق الهند، حيث يُعتقد أن الإلهة كاماخيا كانت حائض خلال تلك الأيام الأربعة - لذلك تم إغلاق المعبد كعلامة على الاحترام.

ينتظرون محبو كاماخيا بصبر خارج أبواب المعبد، بينما يقيم باقي المدينة مهرجانًا: أمبوباتشي ميلا.، حيث يأتي الزوار من البلدات المجاورة للاحتفال بالكاماخيا، على أمل الحصول على الإرشاد الروحي والوفرة. عند إعادة فتح أبواب المعبد، يتلقى المصلين أقمشة مبللة تسمى "براساد" والتي من المفترض أن تمثل سائل الحيض للإلهة، وفقًا لتقليد شاكتي (طائفة هندوسية) ، يجلب البراساد الحظ السعيد.

خلال امبوبتشي ميلا، يحتفل المخلصون بالخصوبة بالمعنى الحرفي والرمزي، تمثل الأمطار الموسمية أيضًا خصوبة الأرض وقوتها المغذية والتي تمنح الحياة، لذا إذا كان هناك أي شيء، دع هذه الطقوس تعلمك الاحتفال بالدورة الشهرية من خلال الانغماس في الأطعمة أو الأنشطة أو ممارسات الرعاية الذاتية المفضلة لديك.

الخرافة الفلبينية: تمسح الدورة الدموية على وجهك لمنع ظهور البثور



يُعتقد في الفلبين أن مسح وجهك بدم الدورة الشهرية يمكن أن يمنع انتشار البثور، حيث يتم خداع بعض الناس للقيام بذلك، أثناء غسل ملابسك الداخلية الملطخة بالدورة، على سبيل المثال، قد يخبرك أحد كبار السن أن هناك ذبابة على وجهك بحيث تمسح الدم عن غير قصد في كل مكان في هذه العملية.

وجدت إحدى الدراسات أن دم بطانة الرحم (المعروف أيضًا باسم دم الدورة الشهرية) قد يكون له خصائص علاجية وتجديدية، على الرغم من أن العلماء لم يؤكدوا وجود علاقة مباشرة ، فقد حاول بعض الناس ضخ دم الحيض في أقنعة الوجه لمعرفة ما إذا كان يحدث فرقًا، على الرغم من أننا لم نختبرها، فسوف نعترف بأنها فكرة مثيرة للاهتمام .

بعد كل شيء، لا يوجد شيء مقزز بشأن دم الدورة الشهرية، دم الحيض الصحي له رائحة قليلة جدًا (على الرغم من أنه يمكن أن يصبح أكثر وضوحًا إذا ظل لفترة من الوقت، سواء في كوب أو قرص أو فوطة أو سدادة) ولا يعد ضارًا أو خطيرًا بأي شكل من الأشكال، لذا خذ هذه الخرافة الفلبينية كتذكير للحصول على الراحة مع دم الدورة الشهرية.

قبيلة تيكونا.. البرازيل: حفل بيلازون



لدى قبيلة تيكوتا في البرازيل في أعماق غابات الأمازون المطيرة طريقة فريدة لإحياء ذكرى الفترات الأولى، عندما تحيض فتاة صغيرة، يتم إرسالها للعيش في منزل بمفردها لمدة عام واحد، حيث يسمح لها بزائر واحد فقط، جدتها، في ذلك الوقت، لتقوم جدتها بتعليمها العديد من المهارات التقليدية، بما في ذلك النسيج والتعرف على النباتات الطبية والعناية بالعائلات.

تتجمع القبيلة عندما ينتهي العام في موكب لقيادة هؤلاء الشابات إلى مالوكا، وهو هيكل مركزي يقيمون فيه الاحتفالات. حيث أنها مغطاة بالكامل من الرأس إلى أخمص القدمين بصبغة تسمى يوتو uito ، والتي يتم إزالتها بعد ذلك خلال حفل Pelazon بلازون عندما "يتم الكشف عنها" للقبيلة كامرأة، يشمل الاحتفال ثلاثة أيام من الطقوس والرقصات والأعياد ، حيث يقدم الرجال حيوانات الصيد لعائلات الفتيات كعلامة على الاحترام.

يعلمنا حفل بلازون أن نكرم ليس فقط دورتنا الأولى، ولكن كل دورة نمر بها كبالغين - تمامًا كما كانت أمهاتنا وجداتنا قبلنا، خصصي بعض الوقت خلال الفترة التالية للاتصال بوالدتك أو خالتك أو جدتك أو أي قريب آخر للحاق بها لبضع دقائق (قد تفاجئين بالحكمة التي ينقلونها).

قبيلة هوبا: رقصة الزهرة



في الأرض التي نعرفها باسم شمال غرب كاليفورنيا، لا تزال قبيلة هوبا تتمسك بتقاليد بلوغ سن الرشد للفتيات الصغيرات، تعتقد القبيلة أن فترة الحيض (الفترة الأولى) قوية بشكل لا يصدق - لذا فقد احتفلوا بها برقصة الزهور،  والتي يمكن أن تستمر لعدة أيام. 

ترتدي الفتاة التي يتم الاحتفال بحيضها غطاء وجه مصنوع من ريش القيق الأزرق بينما يشارك أعضاء مجتمع هوبا في الغناء والرقص التقليديين، في نهاية الطقوس، تقام وليمة كبيرة على شرفها، تكتمل بهدايا متقنة.

تمثل رقصة الزهور الدور التأسيسي للمرأة في مجتمع هوبا، حيث يصفها بعض أفراد القبيلة بأنها أقل من طقوس بلوغ سن الرشد من كونها احتفالاً بقوة الأنثى، واليوم يعمل أفراد قبيلة هوبا على تنشيط رقصة الزهور بعد أن دفعها المستوطنون الأوروبيون تحت الأرض، بهذه الطريقة، تعمل الطقوس أيضًا كوسيلة للشفاء من آثار الصدمة التاريخية.

يعتقد الناس في هوبا أن الدورة الشهرية مؤثرة للغاية، ويمكنها استعادة التوازن في العالم لذا امنحي دورتك الشهرية على الأقل لحظة تقدير، حتى في الأيام التي ترغبين فيها أن تختفي تلقائيًا.

اقرأ أيضًا..