الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استبدال اللبنية بالدائمة.. نصائح للأم للحفاظ على أسنان أطفالها

الأربعاء 25/مايو/2022 - 09:27 م
هير نيوز

مرحلة استبدال الأسنان اللبنية عند الأطفال تبدأ غالبًا من عمر الـ 6 سنوات، ما يضع على عاتق الأم العديد من المسؤوليات تجاه أطفالها، وتتمثل هذه المسؤوليات في التحدث مع الطفل حول ما يدور في فمه، وأن تشرح له أن الأسنان التي تتساقط هي أسنان لبنية وسيظهر مكانها أسنان أقوى وأشد صلابة وتسمى الأسنان الدائمة.


جدول تبديل الأسنان | كل ما تريد أن تعرفه


ويعرض لكِ سيدتي «هير نيوز» بعض الأعراض التي تدل على ظهور الأسنان الدائمة عند الطفل..


كيف اعرف الأسنان اللبنية من الدائمة | المرسال

ظهور الأسنان الدائمة

يبدأ ظهور بعض الأسنان الدائمة للطفل في عمر الست سنوات، ويستمر الوضع حتى بلوغه 12 عاما، وتنقسم مراحل تكوين الأسنان لقسمين الأول وهو في مرحلة التسنين المختلط والتي يبدأ فيها الطفل بتبديل أسنانه اللبنية بالدائمة، والمرحلة الثانية هي ظهور ضروس العقل والتي تبدأ بعد عمر 20 عام وقد يصل الأمر لـ 30 عام، ويبلغ عدد الأسنان الدائمة 32 سنة وتستمر هذه الأسنان طول فترة حياته ولا يقوم بتبديلها مرة أخرى، لذلك يجب على الأم الانتباه المستمر لأسنان طفلها وقت تبديل الأسنان اللبنية.


كل ما تريد أن تعرفه عن تبديل الاسنان عند الأطفال | مستشفيات مغربي

كيفية نمو الأسنان الدائمة عند الطفل

تنمو الأسنان اللبنية بشكل كامل وتحتها الأسنان الدائمة فتكون داخل اللثة، وعند بلوغ الطفل عمر 6 سنوات تبدأ الأسنان الدائمة في دفع الأسنان اللبنية مما يتسبب في تخلخلها وسقوطها، لتعطي الأسنان الدائمة الحق في النمو، ويتكون الفك من 6 أسنان ويليهم 4 ضروس.


سقوط الأسنان الدّائمة عند الأطفال أو اهتزازها - ويب طب

أعراض ظهور الأسنان الدائمة

يمر الطفل بمرحلتين خلال ظهور الأسنان الدائمة، الأولى تتمثل في تخلخل الأسنان اللبنية وسقوطها ليظهر مكانها الأسنان الدائمة، والثانية هي انتفاخ بسيط في بعض أماكن من اللثة نتيجة التخلخل أو انشقاق اللثة لظهور الأسنان الدائمة.


هل هو تغيير رهيب للأسنان عند الأطفال ، كما يفكر الآباء؟

نصائح يجب على الأم اتباعها مع الطفل

لابد من الحفاظ على الأسنان الدائمة فور ظهورها، وتعليم الطفل كيفية تنظيف أسنانه بشكل مستمر باستخدام الفرشاة والمعجون، واستخدام غسول للفم كل 12 ساعة يكون مناسبا لعمر الطفل.


لماذا يتأخر ظهور الأسنان الدائمة رغم سقوط اللبنية؟ | الكونسلتو

 

اقرأ أيضًا..

«امضغي اللبان 20 دقيقة».. 6 طرق لأسنان بيضاء كنجمات السينما


ads
ads