الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«على ذمته خمسة و2 سيدة أولى للبلاد».. قائمة رؤساء اختاروا تعدد الزوجات

السبت 28/مايو/2022 - 01:57 م
هير نيوز

تنتشر في بعض دول العالم ظاهرة تعدد الزوجات، إلا أنها محدودة فيما يتعلق بالرؤساء خاصة وأنهم مراقبون من شعوبهم، كما أن الزوجة تحمل لقب السيدة الأولى للبلاد، ولكن هناك بعض الرؤساء خرقوا القاعدة وتزوجوا أكثر من امرأة بل بعضهم أعطى زوجتيه لقب السيدة الأولى.

جاكوب زوما..5 زوجات




تزوج رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، 67 عامًا، مرتديًا جلود النمر ويحمل درع الزولو، زوجته الخامسة في حفل تقليدي في منزله النائي في كوازولو ناتال.

وكانت زوجته الأولى، التي تزوجها عام 1973 ، هناك لرؤيته يتزوج امرأة تصغره بثلاثين عامًا، وبقيت زوجته الثانية في المنزل لتحضير حفل الاستقبال، وتزوج من زوجتين أخريين لكنه طلق إحداهما عام 1998 وانتحرت أخرى عام 2000،  ولم ينته بعد، في ذلك اليوم دفع المهر التقليدي لخطيبته السادسة.

يقول النقاد إن تعدد الزوجات لا يتناسب مع صورة المجتمع الحديث، وذلك لأنه يرسل رسالة خاطئة في بلد به أعلى معدلات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز في العالم، وهم يتساءلون كيف يمكنه دفع رواتب 19 طفلاً من الدولة.

يحيى جامي..3 زوجات



تزوج الرئيس الغامبي يحيى جامي، من ثلاث نساء بشكل رسمي، وكانت زوجته الأولى: توتو فال ذات الأصول الموريتانية والمولودة في غامبيا كان قد تزوجها سنة 1994 ليطلقها دون أن تكون له منها ذرية بعد أربع سنوات، ثم تزوج بالغامبية من أصول مغربية زينب سوما سنة 1999، وله منها بنت وولد هما: مريم ومحمد.

ومن سنة 2010 إلى 2011 تزوج زواجه الثالث من عليمة صلاح كريمة سفير غامبيا في السعودية، عمر جبريل صلاح، وخلال هاتين السنتين لم تحظ عليمة صلاح بلقب السيدة الأولى لأن لوائح البروتوكول الغامبي تنص على أن هذا اللقب لا يطلق إلا على زوجة واحدة من زوجات الرئيس وهو ما تحافظ المغربية زينب به حسب قواعد البروتوكول. 

محمدو إيسوفو..2 سيدة أولى




تزوج الرئيس النيجري السابق محمدو يوسفو زوجتين حمل كلاهما لقب السيدة الأولى وهما عيساتا يوسفو محمدو، وهي مهندسة كيميائية، متخصصة في التعدين ، وداعية للرعاية الصحية عملت كسيدة أولى لجمهورية النيجر وهي الزوجة الأولى للرئيس النيجيري السابق الرئيس محمدو يوسفو وتقاسمت لقب السيدة الأولى مع زوجة الثانية، كانت عيساتا إيسوفو مامادو واحدة من أوائل النيجيريات اللاتي مارسن مهنة في مجال العلوم،  وحصلت على شهادة في التنقيب عن المعادن وتطويرها من المدرسة الوطنية العليا للجيولوجيا  في نانسي ، فرنسا،  ثم حصلت على درجة الماجستير في الكيمياء من جامعة نيامي.  




بينما كانت زوجته الثانية للا مليكة يوسفو من مواليد 14 فبراير 1975، وهي طبيبة نيجيرية وراعية للعديد من المؤسسات الخيرية، وعملت كسيدة أولى للنيجر ، كزوجة ثانية للرئيس محمد إيسوفو، وعملت في المستشفى الوطني في نيامي من يناير 2001 إلى سبتمبر 2003. 


درست يوسفو في جامعة باريس ديدرو في 2004-05 وحصلت على دبلوم في علاج فيروس نقص المناعة البشرية وغيره من الأمراض المنقولة جنسياً الأمراض.


أداما بارو.. زوجتان من نفس القبيلة




مارس الرئيس الجامبي أداما بارو تعدد الزوجات ولديه زوجتان ، الأولى فاتوماتا باه ، التي تزوجها عام 1997 ، والزوجة الثانية سارجو مبالو، عند توليه المنصب في عام 2017 ، عين زوجته الأولى ، فاتوماتا باه بارو ، سيدة أولى في غامبيا، وكلتا الزوجتان من مجموعة الفولا العرقية، وله من زوجاته أربعة أبناء على قيد الحياة. 


اقرأ أيضًا..

"للطفل الواحد أكثر من أب" 5 دول تسمح للمرأة بتعدد الأزواج منها الهند والصين


ads