الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"الفرعوني القاتل" أخطر أنواع ختان الإناث وسر انتشاره في الدول العربية

الأربعاء 01/يونيو/2022 - 12:03 م
هير نيوز

 كشفت منظمة الصحة العالمية، عن أنه يعتبر من الممارسات الخاطئة التي جذبت اهتمامًا كبيرًا في العقد الماضي ختان الإناث، والآثار الضارة التي لا يمكن إنكارها؛ حيث تشير التقديرات إلى وجود 70 مليون امرأة مختونة بالإضافة إلى استمرار هذه العمليات الجراحية الجديدة كل يوم، مما يدل على أنها عادة لا تزال منتشرة على نطاق واسع فقط في إفريقيا شمال خط الاستواء، على الرغم من الإبلاغ عن أشكال خفيفة من ختان الإناث من بعض البلدان الآسيوية.   




عقدت ندوة في عام 1979  حول الممارسات التقليدية التي تؤثر على صحة المرأة والطفل في السودان،  كان ذلك من بين الجهود الأقلمية والدولية الأولى لتبادل المعلومات حول ختان الإناث والممارسات التقليدية الأخرى، ودراسة آثارها، وتقديم توصيات محددة حول النهج الذي يجب أن تتخذه الخدمات الصحية.  


وأوضحت المنظمة أنه ربما نشأت هذه الممارسة في مصر الفرعونية؛ حيث تم استثمارها بأهمية أسطورية، وعززت التقاليد الإسلامية هذه الممارسة بسبب الاعتقاد بأنها تضعف الرغبة الجنسية لدى النساء.

أنواع ختان الإناث الرئيسية


الختان المناسب وهو أخف أشكاله ولكنه أيضًا أندر أشكاله وينطوي على إزالة قلفة البظر فقط؛ يتضمن الختان بتر البظر بالكامل وكل الشفرين الصغيرين أو جزء منه.

الختان الفرعوني التقليدي وهو أخطر حيث يتضمن بتر البظر، وكامل الشفرين الصغيرين، وعلى الأقل 2/3 الأمامي وغالبًا الجزء الإنسي بالكامل من الشفرين الكبيرين، ويتم الختان الأولي قبل بلوغ الفتاة، ونادرا ما تستخدم حتى التخدير الموضعي، ويساعد من تقوم  بتلك العملية عدد من النساء في حمل الطفلة ، وكثيرًا ما يشمل هؤلاء أقارب الطفل، وترتبط معظم العواقب الصحية الضارة بالختان الفرعوني. 

كما يعتبر النزيف والصدمة من الألم الحاد من الأخطار المباشرة للعملية ، ولأنه يتم إجراؤها عادة في ظروف غير صحية، فإن مخاطر الإصابة باحتباس البول أمر شائع. 

 تم الإبلاغ عن حالات أصيبت فيها فتيات غير متزوجات ببطن منتفخة بسبب إعاقة تدفق الدورة الشهرية؛ حيث تعتبر التكيسات الجلدية المزروعة من المضاعفات الشائعة جدًا.  

اقرأ أيضًا..


التهابات المهبل



 

تحدث التهابات المهبل والمسالك البولية والحوض في كثير من الأحيان بعد عملية الختان.



ألم أثناء الجماع


تعاني المرأة التي تم ختانها من صعوبة كبيرة وألم أثناء الجماع، والذي يمكن أن يكون مؤلمًا إذا تشكل ورمًا عصبيًّا عند نقطة قسم من العصب الظهري للبظر، وغالبًا ما يستلزم إتمام الزواج فتح الندبة. 



الولادة المتعسرة



  

يسبب الختان أثناء الولادة مجموعة متنوعة من المشاكل الخطيرة بما في ذلك الولادة المطولة والولادة المتعسرة، مع زيادة خطر تلف دماغ الجنين وفقدان الجنين. 

وتم تقديم مجموعة متنوعة من الأسباب من قبل اتباعها للاستمرار في دعم ممارسة ختان الإناث، لكن الأسباب هي التبريرات، ولا يوجد أي من الأسباب التي لا تخضع للتمحيص الدقيق.

تظهر الأبحاث الحالية أن النساء، وخاصة بين الفئات الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة، لا يفهمن في كثير من الأحيان خطورة العملية، التي عادة ما تسببها الأمهات في إجرائها على بناتهن اللائي تتراوح أعمارهن بين 6 و 10 سنوات، قبل أن تصل الفتاة إلى سن البلوغ؛ حيث تشير المقابلات التي أجرتها الكاتبة في دراسة تجريبية في عام 1979 إلى أنه حتى في غياب التغيير الاجتماعي والاقتصادي، فإن العديد من النساء غير المتعلمات، في ضوء المعلومات، سيتشككن في صحة ختان الإناث، ورفض المرأة غير المتعلمة لهذه الممارسة إلى قيم جديدة وناشئة مثل احترام المفاهيم الحديثة للصحة والتعريف المعزز لهوية المرأة وأدوارها، علاوة على ذلك، في معظم الحالات، تكون ذكرى العملية مؤلمة بدرجة كافية.


اقرأ أيضًا..

«أرقام صادمة» 200 مليون امرأة تتعرض للختان في أفريقيا


ads
ads