الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«49% في بعض البلاد».. تشويه الأعضاء التناسلية تحت غطاء ختان الإناث

الأربعاء 01/يونيو/2022 - 06:37 م
هير نيوز


كشف تقرير صادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان، عن مخاطر عملية ختان الإناث ودورها السيئ في المجتمعات التي تمارس بها، من الناحية الجسدية والنفسية..

ختان الإناث في جيبوتي 



وكشفت الدكتور كنزا عدن ، ممارس عام في جيبوتي. وذلك لأن معظم مرضاها - مثل حوالي 78 في المائة من الفتيات والنساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و 49 عامًا في جيبوتي - قد تعرضن للختان.

وتابعت قائلة: أنها التقت بالعديد من النساء اللاتي عانين بشدة أثناء المخاض ، ولقد رأيت حتى نساء ينزفن حتى الموت"، مبينة أن هذا هو سبب خوفها من الزواج وإنجاب الأطفال.

تعد الدكتورة عدن نفسها إحدى الناجيات من عملية تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية - وهي ممارسة الاستئصال الجزئي أو الكامل للأعضاء التناسلية الخارجية للأنثى ، أو التسبب في إصابة الأعضاء التناسلية الأنثوية ، لأسباب غير طبية، والذي  يُمارس في جميع أنحاء العالم ويؤثر على 200 مليون امرأة وفتاة على قيد الحياة اليوم ، وهو مظهر من مظاهر عدم المساواة بين الجنسين الراسخة.

ختان الإناث جريمة 



وأوضح الصندوق، أنه لجميع النساء والفتيات الحق في التمتع بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه، أولئك الذين يتعرضون لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية لديهم هذا الحق الأساسي الذي حرموه منهم ، إلى جانب مجموعة من حقوق الإنسان الأخرى التي ينتهكها تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، مشيرًا إلى إن الضرر الذي يلحقه تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية بصحة الفتيات والنساء متعدد الجوانب.

وبين الصنوق، أنه في إندونيسيا ، حيث خضع 49 في المائة من الفتيات دون سن 14 عامًا لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية ، يتم تقديم تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية الطبي كجزء من الحزمة القياسية لرعاية الفتيات حديثي الولادة - حتى مع القابلات مثل هذه القابلات قد ينصحن الآباء الجدد بعواقبه الصحية السلبية.


وبين الصنوق، أن تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية الذي يقوم به الممارسون الطبيون ليس آمنًا أو مفيدًا على الإطلاق، وفي بعض الأماكن ، قد يتم تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية من قبل مقدمي الرعاية الصحية - العاملون في صحة المجتمع أو القابلات أو الممرضات أو الأطباء، وقد يتم تقديمه للآباء الجدد كجزء من حزمة رعاية قياسية للفتيات حديثي الولادة.

واحدة من كل خمس فتيات تعرضن لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية



يقدر صندوق الأمم المتحدة للسكان أن واحدة من كل خمس فتيات تعرضن لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية تم ختانهن من قبل مقدمي الرعاية الصحية المدربين ، وفي بعض البلدان ، تزيد النسبة عن ثلاث من كل أربع،  وتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية الطبي هو الأكثر شيوعًا في السودان ، حيث القابلات هن الممارسين الرئيسيين له ، وفي مصر ، حيث يتم إجراؤه عادةً من قبل الأطباء. 
وأوضح المجلس أنه في سبعة من ثمانية بلدان حيث يتم ختان أكثر من 10 في المائة من الفتيات اللائي تعرضن لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية من قبل مقدمي الرعاية الصحية ، يتزايد العلاج الطبي لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية.

قد يضمن أو لا يضمن تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية وجود بيئة معقمة أو استخدام مخدر. لكن هذا لا يجعلها آمنة أو مفيدة للفتيات. تظل إصابة خطيرة مصحوبة بمجموعة من المخاطر الصحية الخطيرة على المدى القصير والطويل - ولا يوجد مبرر طبي.

ينتهك المهنيون الصحيون المدربون الذين يمارسون تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية حقوق الفتيات والنساء - ويلحقون الأذى ، بما يتعارض مع المبادئ الأساسية لأخلاقيات مهنة الطب.

وفي الوقت نفسه ، فإن السلطة والسلطة والاحترام الممنوحين للممارسين الطبيين تعني أن العلاج الطبي قد يديم انتهاك حقوق الإنسان من خلال إضفاء إحساس زائف بالأمن أو الشرعية على تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية.




وأردف الصندوق، أنه يمكن أن يتسبب تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية في مشاكل صحية خطيرة وآلام على مدى الحياة
غالبًا ما تتعرض الفتيات والنساء اللائي يخضعن لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية لعواقب صحية طويلة المدى بما في ذلك التندب والتكيسات والخراجات وتلف الأنسجة الأخرى والعقم وزيادة التعرض للعدوى. قد يعانين من صعوبة وألم عند الحيض أو التبول أو الجماع.

يجب على النساء اللواتي خضعن لعملية ختان الإناث - حيث يتم قطع الشفرين وخياطتهما معًا لتضييق فتحة المهبل بشكل كبير - أن يتم فتحهن مرة أخرى لتمكين الجماع والولادة. وقد شبَّه بعض الذين يعانون من احتباس البول ، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لعملية الختان ، الألم الشديد الذي يشعرون به في كل مرة يتبولون فيها بإحساس الملح الذي يُفرك في جرح مفتوح.

اقرأ أيضًا..

ads
ads