الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صفراء حديثي الولادة.. طبيبة: «التكسيرية» أخطر نوع وتؤثر على المخ

الأربعاء 01/يونيو/2022 - 11:51 م
هير نيوز

تعتبر الإصابة بالصفراء أكثر شيوعًا لدى الأطفال حديثي الولادة، حيث يعاني الأطفال بعد ولادتهم من مشاكل ترتبط بالرضاعة أو فصيلة الدم تسبب إصابتهم بها ولكن في معظم الحالات يكون الأمر بسيط ونسبة الخطورة قليلة.



الصفراء الفسيولوجية الطبيعية مفيدة

قالت الدكتورة أسماء صادق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك أنواع من الصفراء التي تصيب الأطفال حديثي الولادة أبرزها: الصفراء الفسيولوجية أو الطبيعية المفيدة للطفل، فمن الطبيعي أن أي طفل لونه يصفر لكن في حدود، وتختلف من طفل لآخر، ولكن خطورة الصفراء على مخ الطفل يحددها عوامل كثيرة، منها: عمر الطفل، وعمره الرحمي "اتولد في الشهر التاسع ولا اتولد بدري"، ثم وزنه وفصيلة دمه ودم الأم، وإذا كان عنده اشتباه ميكروب في الدم أو لا.

الصفراء التكسيرية


وأضافت: «ثاني نوع هو الصفراء التكسيرية Hemolytic Jaundice، وهي أخطر نوع يجب الحرص في علاجه لأنها تؤثر على مخ الطفل إذا لم يتم علاجها بشكل سريع، ويكون سببها تكسر خلايا الدم الحمراء عند الطفل بشكل مرضي زائد عن الطبيعي، وتنتج مادة البليروبين Bilirubin التي تسبب الصفراء».

وأشارت إلى أن ذلك يحدث عندما تكون فصيلة الدم للأم O والطفل فصيلته مختلفة، وهو يحدث بعد ولادة الطفل مباشرة أو في خلال أول يومين في العمر، وهذا النوع ليس له علاقة بالرضاعة سواء صناعية أو طبيعية لان سببه تكسير خلايا الدم الحمراء فليس له علاقة بنوع اللبن أو كميته.

صفراء قلة الرضاعة

وتابعت طبيبة الأطفال: «النوع الثالث والأكثر شيوعا هو الصفراء بسبب "قلة الرضاعة" Breast Non-feeding Jaundice، ففي تلك الحالة يكون الطفل جائع لأن الصفراء تختفي من الجسم بالرضاعة السليمة، فاللبن يأخذ الصفراء من الجسم وينزلها مع البراز، ولذلك عندما لا يحصل الطفل على اللبن يصاب بها وتكون خلال 3 ل 4 أيام من عمر الطفل، وعلاجها يمكن من خلال الرضاعة السليمة والمتكررة».

اقرأ أيضًا..

ads