الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ما هو الذهان النفاسي؟» ولماذا تحتاج النساء لدورات التعافي النفسي بعد الولادة؟

الجمعة 03/يونيو/2022 - 08:47 م
هير نيوز


انتشرت في الفترة الأخيرة في مراكز العلاج النفسي ما تسمى بـ "دورات للتعافي النفسي للمرأة في فترة النفاس"، وهي عبارة عن جلسات علاج نفسي للنساء بعد الولادة حتى تتجنب الإصابة بالاكتئاب الحاد.

وتعتبر تلك الخطوة بمثابة مبادرة للتوعية والقضاء على مشاكل المرأة النفسية التي تتعرض لها بعد إنجاب مولود جديد، فهل سيكون لها تأثير إيجابي وتحدث فرق بالفعل؟!..

اكتئاب ما بعد الولادة 




أجابت على هذه التساؤلات أخصائية العلاج النفسي الأسرى، الدكتورة إيمان عبد الله، مشيرة إلى أن التاهيل النفسي وقايه وعلاج ويقلل الاضطرابات الجنسيه والنفسيه، ويمنح للنساء الحيويه والنشاط والعقل المستنير والوعي بالجسد والنفس.

وقالت: «هناك اضطرابات نفسية تصاب بها المرأة بعد النفاس وعلى رأسهم الاكتئاب، حيث تشعر الأم باليأس وقلة الحيوية مع القلق وقلة النوم التي تسبب لها مشاكل نفسية أكثر فتشعر بالحزن الشديد تجاه نفسها وتجاه الطفل، وتزداد لديها اضطرابات النفسية ولذلك تكون تلك الدورات هامة جدا لتكتشف الأم نفسها وتعرف مشكلتها وتعالجها».

وأضافت: «هناك اكتئاب مزاجي يأتي بعد الولادة ويذهب ولكن البعض يستمر لفترات طويلة حتى سنوات، ويمكن أن تصاب الأم بالفصام ولذلك هناك مخاطر كثيرة بعد الولادة حيث يكون لديها أفكار كثيرة ومشاعر مختلطة بشكل مفاجيء بعد الولادة ويمكن أن تؤذي الأم أبنائها في تلك الحالة».

ما هو الذهان النفاسي؟



وأشارت إلى أنه يمكن أن تصاب الأم بالهوس بعد الولادة، فيكون لديها ثقة بالنفس شديدة أو حيوية شديدة ولا تريد أن ترتاح وتريد السهر وكل تفكيرها في أشياء هي ترغب فيها مثل: هوس التسوق أو ترتيب المنزل، ومع وجود الطفل تكون غير قادرة على ممارسة ذلك، كما يكون لدى الأم انفعالات وغيرة شديدة مما يؤثر على حياتها الزوجية وأطفالها.

وتابعت الدكتورة إيمان عبد الله: «الذهان النفاسي يكون بسبب الهرمونات المتغيرة وقت الحمل والولادة خاصة خلال الأيام الأولى بعد الولادة وهذه الدورات تشكل أهمية كبيرة جدا وايضا بالنسبة للنساء التي تقدم على الحمل، فتلك الدورات تشمل الجوانب النفسية والجسدية والمشاعر والأحاسيس».

ولفتت إلى أن تلك الدورات تكون هامة قبل الولادة حتى تعرف المرأة ما سوف تبدأ الدخول فيه بعد الولادة حتى تحمي نفسها من المشاكل النفسية، كما أنه من الضروري أن تكون المرأة على علم بأشياء كثيرة بعد الولادة منها المشاكل الجسدية التي تمر بها وما يخص العلاقة الجنسية مع زوجها والرضاعة الطبيعية مع الطفل حتى تكون مؤهلة وعلى دراية كبيرة بما تمر به.

اقرأ أيضًا..

ads
ads