الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل أواني الطهي تسبب الإصابة بالسرطان؟.. أخصائية تجيب

السبت 11/يونيو/2022 - 06:10 م
هير نيوز


تعددت أنواع أواني الطهي وتعددت معها الآراء حول مدى صحتها في الاستخدام اليومي من عدمه، وخصوصًا بعد انتشار الشائعات التي توحي بأن هناك أنواعًا معينة تكون سببًا في الإصابة بالسرطان.


أفضل أنواع القدور للطبخ| مطبخ سيدتي


توضح المهندسة رقية حسن، أخصائية العلوم وتكنولوجيا الأغذية، أنواع أواني الطهي المختلفة وأيًّا منها له علاقة بالسرطان.


هن | معايير اختيار أواني المطبخ بشكل صحي.. خبيرة توضح


الإستانلس


تعتبر الأواني الإستانلس التي بها قاعدة حديد من أسفل، من أواني الطهي المعتمدة ويكون الحديد صلبًا مقاومًا للصدأ مطليًّا بطبقة نيكل كروم.

ليس هناك أي خطورة من استخدام أواني طهي الحديد إلا في حالة زيادة دخول نسب الحديد به فتكون حملًا إضافيًّا على الكلى إذا كانت ربة البيت لا تستخدم سواها أو أن تكون الأواني غير مطلية نهائيًّا.

وأضافت أن هناك توصيات في دول أمريكا وكندا باستخدام أواني الحديد الزهر في بعض المأكولات حتى يتسرب جزء من الحديد إلى الوجبات لعلاج نسب الأنيميا العالية، كما أن هذا النوع من الأواني بريء تمامًا من الإصابة بالسرطان.

ولا داعي للقلق إذا تم خدش طبقة الإستيل وظهور جزء من الحديد منها؛ وذلك لأنها معالجة ضد الصدأ وتسرب الحديد نافع لاحتياج الجسم، وكذلك عنصر الكروم يعتبر مهمًا لبعض أعضاء الجسم، أما النيكل فلم يثبت وجود تأثيرات بالغة منه وخصوصا أن التسرب منه من أواني الطهي أقل من الحد الأدنى.


أفضل أنواع الحلل الصحية والأقل خطورة على الإنسان - مقال

الألومنيوم


لا توجد دراسات قاطعة تؤكد أن الألومنيوم له عاقة بالإصابة بالزهايمر أو السرطان، وكان السبب وراء ذلك هو أنه وجد كمية كبيرة من الألومنيوم عند تشريح دماغ مصابي الزهايمر.

لكن غير محدد حتى الآن إذا كان الألومنيوم هو المسبب للزهايمر أم أن المرض هو الذي أي لتراكم الألومنيوم، وخاصة أن منظمة الصحة العالمية وضعت حد آمن لدخول الألمونيوم إلى الجسم وهو 50 مل جرام، وأن الألمونيوم الذي قد يسرب من الأواني لا يتعدى 35 مل جرامًا في الأغذية الحامضية ومع ظهور تآكل في الأواني، يكون الجزء الممتص بالجسم لا يتعدي 7 مل جرامات والمتبقي يفرز بالبول.


اقرأ أيضًا..

أوانى الطهى والقلايات قد تحمل إليك مشاكل صحية خطيرة ..تعرف عليها - اليوم  السابع

وأكدت كل من وزارة الصحة الأمريكية والخدمات الإنسانية، والوكالة الدولية لأبحاث السرطان، ووكالة حماية البيئة، أن الألومنيوم لم يصنف من مواد التسبب في السرطان، وذلك بعض إجراء الدراسات على حيوانات التجارب، كما أن خطورة الألومنيوم تكمن عند استنشاق برادته أو عند عمال مناجم أو في مصانع الألومنيوم.


أسباب الحاجة إلى تغيير أواني المطبخ إلى أوان مصنوعة من الستاينلس ستيل أو  الصلب الغير قابل للصدأ .. منوعات


وفي النهاية أكدت كل الجهات المعتمدة ومنظمة الصحة العالمية أن التعرض للألمنيوم من أدوات الطهي لا يمثل خطورة؛ لأنه لا يمكن أن يتجاوز الحد المسموح، كما ينصح بتخفيف تعريض الأغذية الحامضية لها وعدم الطهي فيها لمرضى الكلى؛ حيث إن الكلى تتعامل مع الألومنيوم وتفرزه بالبول ولا يمتص بالجسم إلا جزء قليل، أما أصحاب فشل الكلى فلا يستطيعون التعامل مع الألومنيوم، أما الألومنيوم فويل أو ورق القصدير ينصح بتغطيه الأواني به دون اللف المباشر.


اقرأ أيضًا..

ads
ads