الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كلمة «مُزة» ورأي الدين في استخدامها لمغازلة الرجل زوجته؟

السبت 11/يونيو/2022 - 10:17 م
هير نيوز

إن مصطلح "مُزة" من المصطلحات التي يتم التعبير من خلالها عن مدى جمال وسحر المرأة فما إن يرى شاب أي فتاة جميلة يصفها بالمزة؛ وذلك تعبيرًا عن مدى جمالها الساحر..

لفظ "مُزة" مشتق من الفرنسية 

هذا ويرجع البعض لفظ مُزة إلى الفرنسية حيث تم اشتقاقه من كلمة "مدموزيل" أي آنسة لتشهد تلك الكلمة تحريفًا من قبل المصريين حيث صاروا ينطقوها "مازمازيل" أو "موزمازيل" إلى أن وصلنا أخيراً إلى كلمة "مُزة".

المصريون أول من قالوها



ومن المعروف أن هذا اللفظ حينما قيل وراج كان بمصر على الأرجح، وعن أصل الكلمة فيُقال أن رجل كان يشرب الخمر في إحدى النوادي الليلية وعند مناداته على إحدى فتيات الليل استخدم لفظ مُزة حيث شبهها بتلك المَزة والتي يتم تناولها بجوار الخمر لإضاعة رائحته، في حين رأها البعض أنها مُشتقة من لحمة الموزة أو فاكهة الموز.

رأي الدين في وصف الرجل لزوجته بالمُزة 



ونظرًا لرواج هذا المصطلح واستخدامه بصورة ملحوظة لذا كان لابد من معرفة رأي الدين فيه وفيمن يستخدمه حيث أجمع العلماء أن هذا الأمر يُعد امتهان للمرأة وتقليل من قدرها حيث تم اختصارها في شكل جسدها وهذا الأمر منهي عنه في الدين حيث أمرنا الله عز وجل بغض البصر. 

أما عن استخدام هذا المصطلح من جانب الزوج تجاه زوجته من باب المغازلة فلا مانع فيه حيث أنه يقع موقع الحلال ولكن ما دون ذلك فيكون المرء يوقع بنفسه في العديد من المعاصي والذنوب.

ويعد غض البصر من آداب الطريق التي أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم باتباعها وأمر كهذا يقي الإنسان المسلم من الوقوع في الخطأ حيث تُعد العين هي البوابة الأولى والتي تقود الإنسان للوقوع في معصية الزنا لذا أمرنا الله والرسول بغض البصر للرجل والمرأة على حد سواء. 

اقرأ أيضًا..

ads
ads