الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للأمهات الجدد.. تعرفي على أسباب تساقط الشعر اثناء الرضاعة ومتى يتحسن؟!

الأحد 12/يونيو/2022 - 05:01 م
هير نيوز


تعاني الكثير من الأمهات من تساقط الشعر بكثرة في فترة الرضاعة قد يسبب ظهور فراغات مزعجة في الشعر تجعل المرأة تشعر بأنها اقتربت على الصلع، وتتوقع أن ذلك بسبب ضعفها خلال فترة الحمل والرضاعة.

ولكن تحدثت الطبيبة الصيدلانية، الدكتورة باكينام حفناوي، عن مشكلة تساقط الشعر في فترة الرضاعة وأسبابها وطريقة علاجها.





الرضاعة ليست السبب


وقالت: «الرضاعة مش السبب لأن حتى اللي بترضع صناعي ممكن تشتكي برضه إن شعرها بيقع، ولكن هذا يسمى post partum telogen effluvium، ففي الطبيعي الشعر له دورة من 3 مراحل يبني نفسه ويطول وتسمى anogen، ثم يحصل على راحة بعدها وهي مرحلة catagen ، ثم يختار الشعر القديم الضعيف ويتخلص منه وهذه تسمى telogen، وفي الطبيعى تخسر المرأة حوالي 80 شعراية يومياً حتى يتجدد الشعر».


اقرأ أيضًا..

واضافت: «لكن في الحمل هرمونات الأنوثة ترتفع جدا والجسم بيشجع مرحلة البناء (anogen) جدا وبيوقف مرحلة التساقط (telogen)، ولذلك النساء تشعر أن شعرها فى الحمل يتحسن، خاصة إذا كانت تحصل على فيتامينات، وبعد الولادة هرمونات الانوثة تنخفض بالتالي بناء الشعر يتعطل والشعر أخيرا بيقدر يدخل في مرحلة التساقط اللي كان ممنوعًا منها 9 أشهر».


مراحل الحمل وسقوط الشعر


وأشارت الدكتورة باكينام، إلى أن في مرحلة الشهر الرابع بعد الولادة بيوصل التساقط لذروته، حيث تسقط حوالي 400 شعراية في اليوم، ولكن الخبر السار أنه عند الوصول الشعر السادس يبدأ الجسم بإعطاء الإذن تاني لمرحلة البناء للشعر وبعد السنة الأولى، تكون مرحلة البناء عملت على تعويض التساقط الكبير والشعر يبدأ يطول مرة أخرى.


ads