الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لفة مثيرة حول الجسم.. «لافا لافا» الزي الشعبي لفتيات جزر ساموا| صور

الإثنين 13/يونيو/2022 - 01:02 ص
هير نيوز

لافا لافا هو فستان ساموا تقليدي يرتديه الرجال والنساء ، وعادة ما يستخدم في الجزء السفلي من الجسم ويرافقه سترة في الجزء العلوي، وكشف موقع "مابس أوف ورلد"، أن هناك عدة أسماء لهذا الفستان، حيث يُعرف هذا النوع من الملابس في الملايو باسم Sarong بينما يُعرف في تاهيتي باسم Pareu.



تعتبر لافالافا ، هي قطعة من الملابس اليومية التي يرتديها البولينيزيون وشعوب المحيط الأخرى، وتتكون من قطعة قماش مستطيلة واحدة يتم ارتداؤها بشكل مشابه للجيب الملفوفة أو التنورة. 


وتعد من الأشياء العجيبة في كلمة لافالافا داخل اللغة في الجزر أن الكلمة ذاتها تدل على المفرد وصيغة الجمع في لغة ساموا.


لا تزال لافا لافا الموضة اليوم شائعة في ساموا وساموا الأمريكية وتونجا وأجزاء من ميلانيزيا وميكرونيزيا، ويرتديه الرجال والنساء في جميع الاستخدامات من الزي المدرسي إلى ملابس العمل مع سترة وربطة عنق.


 كما يرتدي العديد من الأشخاص من أصول أوقيانوسية اللافالافا كتعبير عن الهوية الثقافية داخل مجتمعات المغتربين ، وخاصة في الولايات المتحدة لا سيما في هاواي وألاسكا وكاليفورنيا وواشنطن ويوتا وأستراليا ونيوزيلندا.


قبل وصول الأوروبيون إلى المحيط الهادئ ، صُنعت أفخم أنواع لافالافا عن طريق لف الجسم في "أي توجا" بحصائر رفيعة منسوجة بدقة من أوراق الباندانوس أو سيابو "قماش تابا" مقصف من ورق التوت أو الكركديه البري لحاء الشجر.



ابتكر السامويون أيضًا لافالافا من المواد التقليدية مثل بتلات الزهور والأوراق والريش والأصداف المربوطة بدعامة ملفوفة من ألياف نباتية مضفرة.


استبدلت كاليكو والأقمشة القطنية التي تلوح في الأفق إلى حد كبير اللافالافا المنسوجة أو المصنوعة من قشور اللحاء كمواد للاستخدام اليومي. 



يتم ربط لافالافا حول الخصر بواسطة حياكة علوية من الزوايا العلوية للقماش، وغالبًا ما تضع النساء الأطراف الفضفاضة في حزام الخصر ، بينما يسمح لها الرجال عادةً بالتدلي في الأمام. 





ترتدي النساء عمومًا لافالافا بطول الكاحل بينما تمتد لفات الرجال غالبًا إلى الركبة أو منتصف الساق اعتمادًا على النشاط أو المناسبة.



غالبًا ما يقوم رجال ساموا الذين يتحملون وشم الجسم، وكذلك النساء السامويات اللائي يحملن وشم ساق مالو ، بلف حزام الخصر من لافالافا أو ثني الجوانب والجزء الخلفي  من لافالافا لفضح وشمهن أثناء عروض الرقص أو وظائف احتفالية (مثل احتفالات آفا) ، وهو أسلوب يشار إليه باسم أجيني.



داخل ميكرونيزيا ، تم استخدام المصطلح "لافالافا" لوصف الزي المنسوج في الجزر الخارجية للياب ، على الرغم من امتداد نسج وارتداء هذه المنسوجات شرقًا إلى ولاية تشوك الحالية. 




عند ارتدائها حول ورك المرأة ، تلتقي الأطراف المهدبة معًا في الأمام ثم يتم لفها من جانب واحد ويتم تثبيتها بحزام، ولذلك أظهر النساجون "براعة فريدة وسعة حيلة" في عملهم.





في حين أن نسج التنانير بالشد من الخلف يظل ممارسة شائعة في جزر ياب الخارجية في ميكرونيزيا ، فإن هذه الممارسة تتضاءل بين المهاجرين.

 



تشكل التنانير المماثلة بطول الكاحل النصف السفلي من الفستان الرسمي المكون من قطعتين الذي ترتديه نساء ساموا وتونغا.





نشأت أنماط لافالافا الكتان الرسمية المصممة خصيصًا لتونجا وساموا وفيجي مع النبيل الفيجي راتو سير لالا سوكونا الذي قدم السولو الملتوي إلى فيجي في عام 1920 بعد خدمته العسكرية وتعليمه الجامعي في أوروبا.





وتنتشر لافالافا الملونة والمصنوعة من مواد مثل الساتان والمخمل والبوليستر والترتر بين مجموعات رقص الأداء والجوقات في القرى أو الكنيسة أو المدارس.





في اللغة الإنجليزية ، تسمى هذه الملابس بشكل عام سارونج ، ولكن هذه الكلمة هي في الواقع الملايو ، في حين أن لافالافا هي ساموا ، وهي اختصار لـ ʻie lavalava القماش الذي يلتف حوله.




يوجد اسم شائع آخر للصنف البولينيزي هو بارو (عادة ما يتم تهجئته باريو) ، وهو الاسم التاهيتي، ولكنها تختلف كثيرًا .





بينما تتغير تسمية هذا الزي في كل من جزيرتي كاليدونيا الجديدة واليس وفوتونا، حيث  تسمى لافالافا باسم "مانو" .




ويوجد نوع بسيط مماثل من الملابس هو اللفة التي يتم ارتداؤها في بابوا غينيا الجديدة وجنوب المحيط الهادئ ، وهي مفتوحة تمامًا من كلا الجانبين.


اقرأ أيضًا..

أحدها بـ 24 مليون دولار ومعلق بالآخر ياقوتة 53 قيراط.. أغلى 5 بيكيني في العالم



ads
ads