الإثنين 27 يونيو 2022 الموافق 28 ذو القعدة 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

الدكتورة "رانيا علواني" سمكة مصر الذهبية في السباحة تحت راية الأهلي

الثلاثاء 14/يونيو/2022 - 01:00 م
هير نيوز


الدكتورة رانيا علواني، تعد أبرز النساء اللاتي قدَّمن عطاءات كثيرة على مستوى الرياضة في مصر؛ إذ قدمت العديد من البطولات تحت علم النادي الأهلي، وكتبت التاريخ بأحرف من ذهب تحت راية المنتخب الوطني، وأخيرًا وليس آخرًا تمثيل المرأة داخل مجلس إدارة النادي الأهلي.. وتسلط "هير نيوز" الضوء على السمكة الذهبية صاحبة المعالي رانيا علواني..


الدكتورة رانيا علواني


 


منذ نعومة أظفارها وتحديدًا ابنة الـ 6 سنوات، لمع اسم رانيا علواني في عالم السباحة؛ لتتقدم خطوة تلو الأخرى لتشارك في سن 13 بأول بطولة قارية لها، ظلت السمكة الذهبية تسبح في بطولات العرب والقارة السمراء إلى أن شاركت في أولمبياد برشلونة 1992 وهي ابنة الـ 15 عامًا.



اقرأ أيضًا..

رانيا علواني تترشح لانتخابات اتحاد الكرة ضمن قائمة «إنكار الذات»


 

صنفت حينها وبحسب اختيار هيئة الإذاعة البريطانية لرانيا علواني كأفضل ناشئة عربية في عالم السباحة عام 1992، لم تقف عند هذا الحد لتواصل تحقيق إنجازاتها بل شاركت في دورة الألعاب الأوليمبية في 1996 أتلانتا بإيطاليا وفي عام 2000 بسيدني بأستراليا؛ حيث وصلت إلى نهائيات السيدات في السباحة في ذلك التوقيت لتصبح أول سباحة مصرية تحقق ذلك الإنجاز الأولمبي.


أرقام قياسية حققتها رانيا علواني




من بين أرقامها كسر حاجز الدقيقة في سباق الـ 100 متر، وأول سباحة مصرية تكسر حاجز الـ 28 ثانية في سباق 50 مترًا حرة، صنفت رانيا علواني في الفترة من 1996 وحتى 1999 ضمن أسرع 6 سباحات في الولايات المتحدة الأمريكية وقت دراستها.

 

نجحت السمكة الذهبية رانيا علواني على حصد ميداليتين ذهبتين في دورة ألعاب البحر المتوسط في نسخة 1997 بمنافسات 50 و100، فيما حصدت الميدالية الفضية في سباق الـ 200 متر.

 

أعلنت السمكة الذهبية رانيا علواني اعتزالها للسباحة في عام 2000، لتتوجه بعد ذالك لعملها الخاص، ومن ثم عادت إلى الساحة الرياضية من جديد ولكن هذه المرة من خلال بوابة مجلس إدارة النادي الأهلي؛ إذ نجحت على قائمة محمود الخطيب في الدورة الأولى 2017.



اقرأ أيضًا..