الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من عمامة الهند إلى غطاء جناح الباكستاني.. أسرار القبعات التقليدية في آسيا| صور

الأحد 19/يونيو/2022 - 11:49 م
هير نيوز

تعتبر القبعات أحد القطع المكملة للملابس في العالم، وأحد أكثر القطع الغارقة في التقليدية، ولكن للقبعات في قارة آسيا مذاق خاص وتنوع حضاري فريد، تكشفه لكم «هير نيوز» خلال السطور التالية..


آيام- كوريا الجنوبية



تبدأ القائمة من كوريا الجنوبية، بقبعة تسمى "آيام"، تعتبر أيام هي قبعة شتوية تقليدية ترتديها النساء بشكل أساسي. كانوا يرتدونها للحماية من البرد في فترة جوسون (1392-1910). وتسمى أيضًا Aegeom والتي تعني حرفيا "تغطية الجبهة" باللغة الكورية.

 

كانت بعض القبعات التي يرتديها كيسينج مزينة بشكل فاخر للغاية بمجوهرات كبيرة وفاخرة، مثل اليشم أو الكهرمان أو الأوربيمنت، وتحفها شرابات من كلا الجانبين.

 

العمامة - الهند

 

يعد ارتداء العمامة جزءًا أساسيًا من السيخية في الهند، ويتجاوز دورها أكثر من كونها بيانًا للأسلوب أو شعارًا للموضة حيث ان استخدامها ديني تمامًا.

 

ويرجع تاريخ العمامة إلى العصور القديمة، حيث كانت العمامة ذات أهمية كبيرة في البنجاب ، أرض الأنهار الخمسة ومسقط رأس السيخية، وكان هناك وقت كان فيه الملوك والملوك وذوي القامة العالية فقط يرتدون العمائم. كان شخصان يتبادلان عمائمهما لإظهار الحب أو الصداقة تجاه بعضهما البعض.


القبعة الآسيوية



تُعرف القبعة الآسيوية المخروطية أيضًا باسم قبعة البردي أو قبعة الأرز أو قبعة الأرز أو قبعة الحمالة، وهي القبعة الآسيوية المخروطية هي أسلوب بسيط للقبعة المخروطية التي نشأت في شرق وجنوب شرق آسيا ، وخاصة إندونيسيا وفيتنام والصين واليابان وكوريا.

 

ونظرًا لشكلها المميز ، غالبًا ما تستخدم في تصوير شرق آسيا. في البر الرئيسي للصين وتايوان ، يطلق عليه dǒu l. في اليابان ، القبعة تسمى سوجيجاسا. في كوريا ، يطلق عليه sasgas ، يرتديه في الغالب الرهبان البوذيون ؛ في فيتنام ، الاسم هو Nuten lá (قبعة ورقية)، وتشتهر أصناف القبعة المخروطية في فيتنام بزخارفها الرومانسية والخالدة.


قبعة كاراكول


تعرف باسم قبعة كاراكول، وهو مصنوع من جلد الحملان الجنينية أو المولودة حديثًا من سلالة مارمول من الأغنام ، وكان يرتديه تقليديًا الطاجيك والأوزبك من شمال أفغانستان، وعندما تولى حامد كرزاي رئيس أفغانستان السابق، وهو بشتوني من الجنوب يرتدي العمامة، منصبه في عام 2002، كانت قبعة الكاراكول جزءًا من محاولته إظهار الزي الوطني الأفغاني. 


وتعد من الحقائق المثيرة للاهتمام، أنه يُطلق على هذا الغطاء أيضًا غطاء جناح، حيث اعتاد محمد علي جناح، مؤسس باكستان ارتدائه.


اقرأ أيضًا..

إحداهن «راعية غنم والأخرى ابنة عامل بناء» 3 نساء عربيات وزيرات في فرنسا


ads