السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في يومه العالمي| أرقام صادمة عن العنف الجنسي.. و200 ألف ضحية بالكونغو

الإثنين 20/يونيو/2022 - 02:05 ص
هير نيوز

يحتفل العالم باليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع، والذي يذكر العالم بالمأساة التي تعيشها الكثير من النساء حول العالم من ضحايا الاغتصاب في مناطق النزاع، وتكشف السطور القادمة جانب من مأساة النساء في 4 دول أفريقية والأرقام المفزعة لأعداد الضحايا.


السودان-دارفور



تبدأ دول النزاع بالسودان، حيث مازال جرح دارفور لم يهدأ، وزارت منظمة العفو الدولية ثلاثة من مخيمات اللاجئين التي أنشأتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: قوز عامر ، كونونجو. ومايل ، من اجل من أجل الحصول على مزيد من المعلومات حول العنف المرتكب ضد النساء في دارفور، حيث حصلوا على أكثر من مائة شهادة شخصية من اللاجئين، في هذه المخيمات، حيث أن النساء يشكلن غالبية السكان اللاجئين البالغين. 

تمكنت المنظمة من جمع أسماء 250 امرأة تعرضن للاغتصاب في سياق النزاع في دارفور ، وجمع معلومات بشأن ما يقدر بنحو 250 حالة اغتصاب أخرى، تم جمع هذه المعلومات من شهادات أفراد لا يمثلون سوى جزء من أولئك الذين نزحوا بسبب النزاع، ومن الانتهاكات الأخرى لحقوق الإنسان التي استهدفت النساء والفتيات على وجه التحديد: الاختطاف والاستعباد الجنسي والتعذيب والتهجير القسري.

أوضحت الشهادات التي تم جمعها أن غالبية النساء اللواتي تعرضن للاغتصاب قد مكثن ، لعدة أسباب ، في دارفور أو على الحدود السودانية التشادية ؛ عدد قليل نسبيًا قاموا بالرحلة إلى مخيمات اللاجئين التي تديرها المفوضية في تشاد، بالإضافة إلى ذلك ، هناك تردد كبير بين النساء في التحدث بصراحة عن العنف الجنسي، والشهادات التي تم جمعها ، جنبًا إلى جنب مع تقارير العنف الجنسي التي جمعتها الأمم المتحدة والصحفيون المستقلون والمنظمات غير الحكومية في دارفور ، تشير بما لا يدع مجالاً للشك إلى انتشار الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي 

الكونغو-كيفو



تعتبر المنظمات الأممية شرق الكونغو بأنه "أخطر مكان على وجه الأرض بالنسبة للمرأة" ويقال إن الاغتصاب هو مجرد حقيقة من حقائق الحياة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، قالت منظمة العفو الدولية في أكتوبر ٢٠٠٤ لحقوق الإنسان إنه تم الإبلاغ عن 40 ألف حالة اغتصاب على مدى السنوات الست الماضية ، وحدث معظمها في جنوب كيفو. 

تعد المعلومة الصادمة أن العدد الحقيقي يفوق المعلن لكثير، لأنه يتم تضمين فقط النساء اللواتي أبلغن عن العلاج, حيث  تشير التقديرات إلى أن هناك ما يصل إلى 200000 ناج من ضحايا الاغتصاب يعيشون في جمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم، حيث سجل تقرير عام 2011 أن 1000 امرأة تعرضن للاغتصاب يوميًا. 

حدد تقرير صدر عام 2014 عن منظمة "الحرية من التعذيب" الخيرية لحقوق الإنسان استخدام الاغتصاب كشكل من أشكال التعذيب من قبل قوات الأمن ،  مع التركيز على دراسات الحالة وروايات الناجين من التعذيب. 

أجرت مجلة الجمعية الطبية الأمريكية في عام 2010 بحث ، أفادت 39.7٪ من النساء في المنطقة الشرقية (شمال كيفو وجنوب كيفو والمقاطعة الشرقية) في جمهورية الكونغو الديمقراطية أنهن تعرضن للعنف الجنسي خلال حياتهن، ومعظمهن يأخذ شكله الشائع في الاغتصاب.

فإن ما بين 60 و 90 في المائة من النساء هن من يعولن أسر معيشية. وهذا يضع عليهم أعباء كثيرة، مثل السفر لمسافات طويلة للعثور على الموارد ، مما يجعلهم عرضة للعنف. 

تحدد باتريشيا روزيه فئات مختلفة من الاغتصاب ، وكلها تحدث في جمهورية الكونغو الديمقراطية: الاغتصاب العقابي (يُستخدم للعقاب للسيطرة) ؛ اغتصاب المركز (يحدث نتيجة للاختلافات المعترف بها في الرتبة) ؛ اغتصاب المراسم (كجزء من طقوس يقرها المجتمع) ؛ تبادل الاغتصاب (عند استخدام الاتصال التناسلي كأداة مساومة) ؛ اغتصاب السرقة (الاختطاف القسري للأفراد كعبيد أو مومسات أو محظيات أو غنائم حرب) ؛ واغتصاب البقاء على قيد الحياة (عندما تنخرط النساء مع رجال أكبر سناً لتأمين السلع اللازمة للبقاء على قيد الحياة).

أفريقيا الوسطى



أصبح العنف الجنسي أزمة صحية عامة في جمهورية إفريقيا الوسطى ، والنساء والأطفال هم الأكثر تضررًا، لقد عانت البلاد من سنوات من الصراع ، لكن الهجمات لا يرتكبها أعضاء الجماعات المسلحة فقط، غالبًا ما يرتكبها شخص تعرفه الضحية - أصدقاء أو جيران أو أقارب.

استقبل مركز واحد وهو مركز دعم تونغولو أطباء بلا حدود، المخصص لعلاج الناجيات من العنف الجنسي أكثر من 6000 شخص، ومن المثير للقلق أن 52 في المائة من جميع الأشخاص الذين عولجوا في مشاريع تونغولو في عام 2020 كانوا من القصر ، و 95 في المائة من النساء والفتيات.


نيجيريا-ضحايا بوكو حرام



بينما في نيجيريا الاغتصاب المستشري لم يتم الإبلاغ عنه بسبب وصمة العار، إلقاء اللوم على الضحية، كما أن فشل الشرطة في التحقيق في العنف الجنسي يحرم الناجيات من العدالة

وتم الإبلاغ عن 11200 حالة اغتصاب العام الماضي ، بما في ذلك اغتصاب الأطفال حتى الموت، وعلى الرغم من إعلان السلطات النيجيرية "حالة الطوارئ" بشأن العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي ، إلا أن الاغتصاب مستمر في مستويات الأزمة مع حرمان معظم الناجيات من العدالة ، وتجنب المغتصبين الملاحقة القضائية ، ومئات حالات الاغتصاب لم يتم الإبلاغ عنها بسبب الفساد المستشري ووصمة العار وقالت منظمة العفو الدولية في تقرير نُشر اليوم إن إلقاء اللوم على الضحايا.

كشف بحث جديد أجرته منظمة العفو الدولية أن مقاتلي بوكو حرام استهدفوا النساء والفتيات بالاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي ، التي ترقى إلى جرائم الحرب ، خلال المداهمات الأخيرة في شمال شرق نيجيريا.

وصف ناجون وشهود اعتداءات تنطوي على عنف جنسي في خمس قرى على الأقل في منطقة الحكومة المحلية في ماغوميري بولاية بورنو. خلال المداهمات ، عادة في الليل ، اغتصب مقاتلو بوكو حرام النساء والفتيات اللواتي تم القبض عليهن في المنزل أو حاولن الفرار.

تعرضت امرأة لاعتداء جسدي من قبل مقاتلي بوكو حرام أثناء فرارها من هجوم في أواخر عام 2020. زحفت إلى منزل واختبأت هناك مع أطفالها، ورأت المقاتلين يعودون ويدخلون منزلًا قريبًا.

اقرأ أيضًا..

ads
ads