الإثنين 27 يونيو 2022 الموافق 28 ذو القعدة 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

امرأة صنعت المستقبل.. "عهود الرومي" أول وزيرة سعادة في دولة الإمارات العربية

الأربعاء 22/يونيو/2022 - 02:00 م
هير نيوز


في عالمنا الحديث أصبح للمرأة دور كبير؛ حيث يظهر العنصر النسائي في شتى المجالات الاجتماعية والسياسية والرياضية، وعلى الرغم من أن مشاركة المرأة في الحياة الاجتماعية والسياسة في عصور سابقة كان موضوعًا شائكًا ويتجنبه الكثير، سواء كان بالابتعاد عن التنفيذ، أو الابتعاد عن التفكير فيه، إلا أن في عصرنا الحالي ظهر العديد من النماذج المشرفة للعنصر النسائي.


 


وزيرة السعادة الإماراتية


وفي عام 2016 فاجأت دولة الإمارات العربية المتحدة العالم، باستحداث منصب وزير السعادة كأول وزارة من نوعها على مستوى وتاريخ الحكومات في كل دول العالم، ولكن لم تكتفِ الإمارات بذلك، بل عينت على رأسها عهود الرومي؛ لتكون أول وزيرة دولة للسعادة في التاريخ.



من هي عهود الرومي؟


على الصعيد الدراسي حصلت عهود الرومي على شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الإمارات العربية المتحدة، وهي أيضاً خريجة برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.



اقرأ أيضًا..

فاطمة البنوي.. مخرجة سعودية وصلت للعالمية واختارتها «التايم» قائدة للجيل الجديد


 


وزيرة الدولة للتطوير الحكومي


وعلى الصعيد العملي تشغل عهود الرومي في الوقت الحالي منصب وزيرة الدولة للتطوير الحكومي والمستقبل، في حكومة دولة الإمارات، التي يرأسها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. كما تشغل أيضًا منصب رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية منذ يوليو 2020، وهي الجهة الحكومية الاتحادية المسؤولة عن تنمية وتطوير الموارد البشرية في القطاع الحكومي.


أما عن إنجازاتها فقد تم اختيار الرومي لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسسة الأمم المتحدة، لتكون أول شخصيّة عربيّة تحصل على هذه العضوية وذلك في عام 2015، كما أنها عضو مجموعة القيادات الشابة العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" منذ عام 2012، وفي عام 2017، اختارتها مجلة فورتشن ضمن قائمة أهم 50 شخصية قيادية على مستوى العالم؛ لتكون الشخصية العربية الوحيدة في القائمة، وذلك تقديراً للإنجازات الريادية التي حققتها.



اقرأ أيضًا..

مايا مرسي خبيرة السياسة العامة.. أصغر سيدة تتولى رئاسة المجلس القومي للمرأة


 


مناصب عهود الرومي


وعلى صعيد المناصب التي شغلتها، فقد تولت عهود الرومي منصب مدير السياسات الاقتصادية في المكتب التنفيذي للشيخ محمّد بن راشد آل مكتوم، ومدير بحوث الأعمال في غرفة تجارة وصناعة دبي، إضافة إلى قيادة عدّة فرق عمل لتطوير الاستراتيجيات الحكومية، منها فريق عمل القطاع الاقتصادي لاستراتيجية حكومة دبي واستراتيجية الحكومة الاتحادية.

 

كما تشغل أيضًا عهود الرومي منصب مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، وتشرف من خلاله على تنسيق وتنفيذ مجموعة من المشاريع والمبادرات الاستراتيجية على مستوى الحكومة، ومنها؛ مئويّة الإمارات 2071 كأمين عام للجنة الوزارية للاستعداد للخمسين، ورؤية الإمارات 2021، والأجندة الوطنيّة، واستراتيجية حكومة دولة الإمارات، والاستراتيجية الوطنية للابتكار، والمسرعات الحكومية، ومركز محمّد بن راشد للابتكار الحكومي، ونظام إدارة الأداء الحكومي «أداء»، وبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، وجائزة محمّد بن راشد للأداء الحكومي المتميّز، وبرنامج قيادات حكومة الإمارات، وبرنامج الإمارات للخدمة الحكوميّة المتميّزة، ونظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات، ومجلس محمّد بن راشد للسياسات.



اقرأ أيضًا..

جيانا فاروق.. رحلة بطلة من الميدالية الأولمبية إلى «عش الزوجية»