الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بعد لعنة العاشق المجنون التي أصابت نيرة أشرف» 5 لوحات لعنهم التاريخ

الخميس 23/يونيو/2022 - 08:56 م
هير نيوز

أظهرت اللوحة التي صورت بجوارها الضحية نيرة أشرف، حقيقة مثيرة للريبة وهي أنها تصور عملية قتل من راعي عاشق لحبيبته عن طريق العنب المسموم، ونفس وضعية الفتاة في اللوحة هي الوضعية التي قُتلت بها نيرة..


وكشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن بعض اللوحات التي عرضت مشاهد قاتلة للحظات الأخيرة والتي تشابه اللوحة التي صورت بجوارها نيرة أشرف.


آندي وارهول - أعمال شغب سباق برمنغهام (1964)




هذه الجريمة التي صورها هذا العمل الفني المثير للقلق للفنان البريطاني آندي وارهول، لم يرتكبها "المشاغبون"، ولكن ارتكبتها الشرطة، بينما خرج المتظاهرون إلى الشوارع من أجل الحقوق المدنية في برمنغهام، ألاباما. حيث قام ضابط شرطة بوضع كلب أعزل عن عمد.


تعتبر هذه الصورة الفوتوغرافية دليل، ولكن قام وارهول، الذي يُنظر إليه غالبًا على أنه مراقب بلا قلب للمشاهير والفساد، باختيارها بعناية وتحويلها إلى لوحة لجعل هذا الدليل دائمًا (لا يُمحى، ولا يُنسى).


بول سيزان - القتل (1867-188)




اشتهر الفنان سيزان، بالتفاح واللاعبين بالبطاقات ولوحة الصمت العميق، ولكن لا يوجد مكان يظهر فيه عقل سيزان، الخطير أكثر مما يظهر في هذه اللوحة الوحشية لجريمة قتل وحشية، والتي تحمل دوافع مظلمة، وتكشف عن العنف الفني. 


يلتقط سيزان، اللحظة التي توشك فيها الضربة النهائية على أن تصل، ويتميز هذا العمل المبكر بجودة لونية داكنة تضع المشاهد في اللوحة ؛ ففي الظلام السائد على أجواء اللوحة لا نتعرف على أي شخص هناك، كما أن الجودة المجهولة للشخصيات تخلق جودة خالدة لهذا النوع من التمثيل، بينما يمسك شريك القاتل الضحية.

 

جيوفاني بيليني - اغتيال القديس بطرس الشهيد (عام 1507)




تصور هذه الصورة المؤلمة جريمة قتل في العصور الوسطى، حيث كان القديس بطرس، محققًا كانت وظيفته القضاء على بدعة الكاثار في جنوب فرنسا في القرن الثالث عشر.


نصب كاتارس، كمينًا له في غابة وقتله - مما أعطى الكنيسة الرسمية مزيدًا من العذر لاضطهاد "الزنادقة"، ويضع بيليني المشهد في غابة جميلة بشكل مخيف، حيث يندلع العنف في انفجار سينمائي للطاقة والعذاب. 


لقد رسم هذا في وقت كان فيه فنانون مثل ليوناردو ومايكل أنجلو روادًا في تصوير العمل العنيف، ومع ذلك ، فإن سكون وصمت بيليني الفطري يجعل الفوضى الصامتة لهذه اللوحة أكثر شراً.


رينيه ماغريت - القاتل المهدد (1927)




في هذه اللوحة السريالية المخيفة، يطارد قاتل بلا مبالاة مسرح جريمته، غير مدرك أنه محاط بالمحققين الذين ينتظرون الانقضاض على الجاني، منذ متى وهم يشاهدون؟ يبدو أن المتلصصين على النافذة والرجال المتسللين، أحدهم مسلح بهراوة والآخر بشبكة، والذين يقفون مختبئين في الغرفة لا بد أنهم كانوا هناك عندما قُتلت المرأة.


يزعج فن ماغريت الجامد بإذابة الحدود بين الواقع والخيال، هنا يكشف أن الجريمة والعقاب هما مرآة لبعضهما البعض، وأن المحققين وضباط الشرطة يعتمدون بشكل غامض على وجود الجريمة.


لوحة موت مارات (1793)

 

تجسد اللوحة لحظة مقتل رامات، خطيب الثورة الفرنسية، وفي الواقع، كان مارات، غارق في أعمال العنف، حيث دعا بحماس إلى إعدام الأرستقراطيين والمعتدلين لإنقاذ الثورة من الأعداء المفترضين. ورغم ذلك، تحول مارات، في هذه اللوحة إلى قديس ثوري. 


تروى اللوحة لحظة دخول شارلوت كورداي، الشاب الملكي، الذي تسلل شقة مارات، بينما كان يجلس في حوض الاستحمام الخاص به بسبب مرض الجلد المشوه الذي عالجه من خلال الاستحمام لفترة طويلة. وطعن الشاب الملكي لمارات أثناء الكتابة. 


تجسد اللوحة مارات، وهو يحتضر وعيناه نصف مفتوحتين، ولا يزال يمسك ريشته، والدم المتساقط على الورقة البيضاء يعطي هذا العمل إحساسًا بالشفقة التي ركز عليها مونش، في عمله الذي يحمل نفس الاسم.

 

اقرأ أيضًا..

«قتلت بنفس الوضعية» هل أصيبت نيرة أشرف بلعنة العاشق المجنون من لوحة الخريف الرعوي؟


ads